اعلان

موعد الإسراء والمعراج 2023.. "باقي 3 ليالي" استعد بهذه العبادات

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023
موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023

موعد الإسراء والمعراج 2023، يشغل الكثير في الوقت الحالي لاقتراب أولى مناسبة من المناسبات الدينية في العام الميلادي الجديد 2023، والتي يتلوها العديد من المناسبات الدينية منها ليلة النصف من شعبان ثم شهر رمضان 1444 هِجْرِيًّا.

يعد ليلة الإسراء والمعراج معجزة أثارت العالم الإسلامي بالعديد من التساؤلات، لكن تعتبر من الأيام التي يستحب فيها الطاعة والإخلاص في الذكر، وخلال السطور القادمة نوفر إليك الإجابة عن متى ليلة الإسراء والمعراج 2023؟.

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023 ليلة الإسراء والمعراج, اهل مصر

ليلة الإسراء والمعراج

تعد ليلة الإسراء والمعراج من المناسبات الدينية والتي يهتم بها المسلمين، فهي تعتبر من معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والأحداث الأبرز في تاريخ الدعوة الإسلامية.وحدث في ليلة الإسراء أن الله أسرى بنبيه محمد على البراق مع جبريل -عليه السلام- من المسجد الحرم الذي يوجد في مكة المكرمة حتى بيت المقدس، كما المعراج هو صعود الرسول صلى الله عليه وسلم من بيت المقدس حتى السموات السبع وما فوقها وعودته إلى بيت المقدس.

وورد عن ليلة الإسراء والمعراج في القرآن بقوله تعالى في سورة الإسراء آية رقم 1: 'سُبْحانَ اَلَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى اَلَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ اَلسَّمِيع الْبَصِيرُ'.

وتم الإشارة إلى المعراج في سورة نجم كما قال الله تعالى في الآيات من 13-18: 'وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى (14) عِنْدَها جَنَّة الْمَأْوى (15) إِذْ يَغْشَى اَلسِّدْرَة ما يَغْشى (16) ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى (17) لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبّه الْكُبْرى (18)'.

متى ليلة الإسراء والمعراج 2023؟

يبحثالمسلمين في الوقت الحالي عن إجابة لتساءل يدور في الوقت الراهن عن متى ليلة الإسراء والمعراج 2023؟، إذ يهتم المسلمين بالمناسبات الدينية لإحياء ذكراها والاحتفال بها بالطرق الإسلامية الصحيحة، أو نشر البهجة من خلال مراسم هذا الاحتفال.

يرجح أهل العلم أن موعد الإسراء والمعراج يأتي في ليلة 27 من شهر رجب في السنة الـ12 من البعثة النبوية المشرفة، وتبدأ الليلة بعد غروب شمس يوم 26 رجب، وتستمر حتى بزوغ الفجر يوم 27 رجب، وفي هذه الليلة يفضل الدعاء وكثرة الذكر والاقتراب من الله بالأعمال الصالحة، ولكن لم يتخصص هناك أي عبادة بعينها في هذه الليلة.

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023

يوافق موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023 كما اتفق العلماء بأنه في ليلة يوم 27 رجب 1444، والذي يوافق ليلة يوم الجمعة الموافق 26 رجب 1444 هجريًا، ويوافق ميلاديًا تاريخ 17 فبراير 2023.

يبدأ ليلة الإسراء والمعراج 2023 بعد غروب الشمس يوم الجمعة الموافق 26 رجب 1444 و17 فبراير 2023، وتنتهي الليلة حتى فجر السبت الموافق 27 رجب 1444 هجريًا، والذي يوافق 18 فبراير 2023.

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023 الإسراء والمعراج 2023, اهل مصر

الإسراء والمعراج 2023

يتردد الكثير من الأقاويل في هذه الفترة التي تكذب حادثة الإسراء والمعراج، والتي ردت عليها دار الإفتاء المصرية في يوم الأحد الماضي بنص القرآن الكريم الواضح عن وقوع حدث الإسراء وأن الإنكار يدل على الجحود والعتاد، وإنكار نص المعراج ضلال.أكدت دار الإفتاء المصرية في صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' حدوث ليلة الإسراء والمعراج لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأكدت الأحداث وتواليها من رحلة الإسراء والمعراج وصلاة الرسول صلى الله عليه وسلم بالملائكة والأنبياء وصعوده إلى السماوات وما فوقها إلى المقام الأعلى.

كما عرض على الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة عدد من الآيات منها الجنة ليبشر المتقين، وعرضت النار ليحذر الكافرين والمشركين من العذاب الأليم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً