اعلان
اعلان

زلزال مصر يثير قلق المواطنين .. تفاصيل الهزة المتوقعة على رفح غدًا

زلزال مصر
زلزال مصر

يتصدّر زلزال مصر بحث الكثير من المواطنين خلال الساعة الأخيرة الماضية، بعدما أفادت أنباء بوقوع هزة أرضية ظهر اليوم على محافظة رفح، بالإضافة إلى الشعور بالزلزال مساء أمس الإثنين، في بعض محافظات مصر، نتيجة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا للمرة الثانية بقوة 6.3 درجات، حيث شعر به سكان لبنان وسوريا وفلسطين ومنطقة أنطاكيا جنوب تركيا.

وتداولت أنباء عن زلزال مصر بعد الهزة التي تعرضت لها تركيا قبل 17 ساعة من الآن، حيث أعلنت وسائل الإعلام التركي، بوقوع أضرار جديدة وسماع صوت انهيار مبان في مدينة أنطاكية التركية.

وتوقع الخبراء تأثر منطقة رفح شمال مصر، بالهزة الأرضية التي تحدث في حزام الزالزل بتركيا وسوريا. وخلال التقرير نوضح هل تتأثر مصر بالزلازل الفترة المقبلة.

زلزال مصر - رفح

أثار زلزال مصر الجدل بعدما رصدت محطات الشبكة القومية للزلازل هزة أرضية بقوة 6.43 درجة على مقياس ريختر تبعد حوالي 552 كيلو متر شمال رفح، حيث وُرد للمعهد ما يفيد بشعور بهزة أرضية ولم يفد بوقوع أي خسائر في الأرواح.. وسجلت بياناتها ما يلي:

- زلزال مصر تاريخ الحدوث : 20 فبراير 2023.

- زلزال مصر وقت الحدوث : الساعة 7:04:31 مساءً بتوقيت القاهرة.

- زلزال مصر قوته : 6.43 درجة. على عمق 21.40 كم

حقيقة زلزال مصر

حقيقة زلزال مصر

تداول زلزال مصر, من قِبل مُستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، والتي أفادت بحدوث هزة أرضية السابعة مساءً، إلا أنها كانت هزة ضعيفة للحظات، ولم تكن زلزال قوي، حيث أيّد البعض حدوثه والآخر لم يشعر به.

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، حقيقة زلزال مصر أمس الإثنين، مؤكدًا عدم حدوث زلزال أو تسجيل المعهد لأي هزة أرضية، ونشرت الصفحة الرسمية للمعهد القومي للبحوث الفلكية، تأكيدا بعدم وجود أي اهتزازات في مصر: 'السادة والسيدات أصدقاء صفحة المعهد، وصلتنا رسائل كثيرة تسأل عن تسجيل أي أنشطة زلزالية في القاهرة وشعور بعض الأفراد باهتزازات خلال أمس واليوم. المعهد يؤكد عدم تسجيل أي اهتزازات (زلازل) في نطاق القاهرة الكبرى'.

زلزال مصر- الهزة الأرضية

هل تتأثر مصر بزلزال تركيا وسوريا الفترة المُقبلة ؟

أرجع خُبراء الزلازل، وقوع هزات متكررة في تركيا وسوريا، لأنهما يتواجدان في حزام زلزال نشط حدث نتيجة ضغط على كتل أرضية هي 'الغلاف الصخري للأرض' أي قشرة الأرض الصلبة وهذه القشرة غير متصلة لكنها مقسمة ومتصدعة 'فيها شقوق' وتعمل حركتين إما 'انفتاح' فتعطي بحار ومحيطات، أو 'انغلاق' فتؤتي بسلاسل جبلية. وأن الطاقة المخزنة في باطن الأرض هي المتحكم الأساسي في استمرار الزلازل في منطقة معينة.

وعن توقعات بحدوث زلزال مصر نتيجة الهزات الأرضية المحيطة، أكد الخبراء أن القارة الأوروبية وبعض دول آسيا بشكل عام هم الأكثر عرضة للزلازل عن دول الشرق، وبالتالي مصر في مأمن عن خطر الزلازل والكوارث الطبيعية بشكل عام. إلا أنه يجب توخي الحذر حيث توجد 3 مناطق هي الأكثر تأثرًا إذا تعرضت مصر للزلزال وهي:

- منطقة خليج العقبة 'شمال البحر الميت'.

- المنطقة الثانية هي شمال مرسى علم تحديدت منطقة 'أبو دباب'.

- المنطقة الثالثة هي 'كلابشة' جنوب أسوان بـ 100 كيلو.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل