اعلان
اعلان

صيام النصف من شعبان 2023.. يدخلك من باب الريان ويبعدك عن النار 70 سنة

ليلة النصف من شعبان 1444
ليلة النصف من شعبان 1444

صيام النصف من شعبان, ارتفع في مؤشرات البحث على محرك البحث الأشهر «جوجل» وذلك مع اقتراب ليلة النصف من شعبان 2023، ويعد صيام الأيام البيض في شهر شعبان من أهم أيام الصيام ذات الأفضلية في الصيام عند المسلمين.

ويحرص المسلمون على صيام ليلة النصف من شعبان 2023، بجانب الأيام البيض من شهر شعبان وهي أيام 13، و14، و15، وذلك للحصول على ثواب مضاعف، إلى جانب ترديد الأدعية وزيادة الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

وترصد جريدة وموقع «أهل مصر» فضل ليلة النصف من شعبان وفضل صيامه، وأهم ما يميز هذه الليلة عن بقية أيام البيض للشهور الهجرية، وذلك من خلال التقرير التالي.

ليلة النصف من شعبان 1444 شهر شعبان

شهر شعبان

بدأ شهر شعبان 2023 منذ يوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير 2023، ليوافق هجريًا 1 شعبان 1444 هـ، لينتهي شهر شعبان يوم الثلاثاء بتاريخ 21 مارس 2023 بحسب الحسابات الفلكية، ليكون شهر شعبان 29 يوم فقط، ويبدأ شهر رمضان يوم الأربعاء 22 مارس 2023.

يأتي ترتيب شهر شعبان هو الشهر الثانمن من السنة القمرية أو التقويم الهجري ويرجع تسميته إلى تشعب القبائل العربية وافتراقها من أجل الخرب بعد منعها في شهر رجب لتحريم الحرب فيه.

ليلة النصف من شعبان 2023

تأتي ليلة النصف من شعبان 2023 في ليلة الـ 15 من شهر شعبان، والتي تسبق يوم 15 شعبان، وتبدأ هذه الليلة مع مغرب يوم 14 شعبان والذي يوافق الاثنين 6 مارس 2023، حتى فجر يوم 15 شعبان والذي يوافق الثلاثاء 7 مارس 2023.

ليلة النصف من شعبان 1444 فضل ليلة النصف من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان

وفضل ليلة النصف من شعبان لما ورد عن الرسول صلى الله عليه في السنة النبوية من أحاديث وحث على اغتنامها، كما أنها من الأيام البيض، فيتضاعف أجرها إذا صمتها مع يوم 13 شعبان الذي يوافق الأحد 5 مارس، ويوم 14 الموافق الإثنين 6 مارس 2023.

كما ورد في الحديث الصحيح عن الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: 'أمرنا رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامِ البيضِ ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة'.

كما أن فضل صيام ليلة النصف من شعبان يكسبك فضل الصيام التطوع إذ يبعد المسلم عن النار سبعين خريفًا، كما يدخل المسلم إلى الجنة من باب الريان، كما ورد في أحاديث نبوية صحيحة.

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

تعددت الأقوال للإجابة عن تساؤل ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان وتذهب الآراء إلى أنه تم تحويل قبلة المسلمين من بيت المقدس في فلسطين والذي يقع في بلاد الشام، إلى مكة المكرمة.

كما ورد في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمر رض الله عنه حين قال: 'بيْنَا النَّاسُ بقُبَاءٍ في صَلَاةِ الصُّبْحِ، إذْ جَاءَهُمْ آتٍ، فَقالَ: إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قدْ أُنْزِلَ عليه اللَّيْلَةَ قُرْآنٌ، وقدْ أُمِرَ أنْ يَسْتَقْبِلَ الكَعْبَةَ فَاسْتَقْبِلُوهَا، وكَانَتْ وُجُوهُهُمْ إلى الشَّأْمِ، فَاسْتَدَارُوا إلى الكَعْبَةِ'.

ورجح ذلك الحدق في السنة الثانية من الهجرة، لكن هناك الكثير من الاختلافات حول هذا التاريخ، إذ هناك من يرجح أنها تمت في شهر شعبان بعد هجرة الرسول من الكعبة إلى المدينة بحوالي 18 شهر بدون تحديد لليوم.

وهناك من استبعد هذا الحدث عن شهر شعبان، مرجحًا أنه تم في شهر رجب بعد ان قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصلاة في بيت المقدس بين الـ 16 حتى الـ 17 شهر، وما ورد في القرآن الكريم عن أهمية هذا الحدث إذ قال الله تعالى:

' قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ' صدق الله العظيم.

ليلة النصف من شعبان 1444 ليلة النصف من شعبان

صيام شهر شعبان

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من صيام شهر شعبان، وهذا كما ورد في السنة النبوية عن عائشة رضي الله عنها قالت: ' كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم فما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان'.

صيام النصف من شعبان

ورد في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ما يحث المسلمين على صيام النصف من شعبان وذلك كما ورد في الحديث التالي:

- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 'إذا كانت ليلة النصف من شعبان ، فقوموا ليلها، وصوموا يومها، فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له ؟ ألا مسترزق فأرزقه ؟ ألا مبتلى فأعافيه ؟ ألا كذا ألا كذا ؟ حتى يطلع الفجر'.

ليلة النصف من شعبان 1444 ليلة النصف من شعبان

موعد صيام النصف من شعبان 2023

ياتي موعد صيام النصف من شعبان 2023 في نهار ليلة نصف شعبان 2023 وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 15 شعبان 1444 هجريًا ويوافق ميلاديًا 7 مارس 2023.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل