اعلان

الأيام البيض لشعبان.. لماذا هم الأفضل في هذا الشهر؟

الأيام البيض لشهر شعبان
الأيام البيض لشهر شعبان

الأيام البيض لشهر شعبان, بدأت منذ اليوم الأحد الموافق 5 مارس 2023، والذي يوافق هجريًا 13 شعبان 1444 وهو أول يوم من أيام البيض من شهر شعبان.

بدأت أول يوم من الأيام البيض لشهر شعبان وهو اليوم 13 شعبان، من أصل ثلاثة أيام هم 13 و14 و15 شعبان، إذ يقبل المسلمين على صيامهم، كما أن منهم ليلة النصف من شعبان.

الأيام البيض لشهر شعبان الأيام البيض لشهر شعبان

الأيام البيض لشهر شعبان

يقبل الكثيرون على صيام الأيام البيض وهي الأيام الثلاثة في منتصف الشهر العربي، بداية من يوم 13 و14 و15 من الشهور العربية، وصيامها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

كما تأتي الأيام البيض لشهر شعبان في موعدها كل شهر عربي، وتأتي في هذا العام في التواريخ التالية:

- الأحد الموافق 5 مارس 2023، بتاريخ هجري 13 شعبان 1444 هـ.

- الإثنين الموافق 6 مارس 2023، بتاريخ هجري 14 شعبان 1444 هـ.

- الثلاثاء الموافق 7 مارس 2023، بتاريخ هجري 15 شعبان 1444 هـ.

صيام الأيام البيض لشهر شعبان

يفضل صيام الأيام البيض الثلاثة من كافة الشهور العربية، سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، كما ذكر الأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن أفضلية صيام الأيام البيض.

وذكر أن سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم رغب بأن تصوم أمته الأيام البيض وهم (13 – 14 -15) من كل شهر هجري، وكذلك في صيام شعبان وهم ( الأحد – الإثنين – الثلاثاء ).

وأوضح أن المواظبة على صيام هذه الأيام مثلما صام الدهر، كما ورد عن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله صلى الله عليه وسلم يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ». أخرجه أبو داود.

الأيام البيض لشهر شعبان الأيام البيض لشهر شعبان

صيام شعبان 1444

ويزداد فضل صيام شعبان لكونه أسوة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي كان يصوم بكثرة في شهر شعبان، كما ورد في عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: «وَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إِلَّا رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْتُهُ فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِي شَعْبَانَ» رواه البخاري ومسلم.

كما ذكر الكثير عن فضل صيام شعبان 2023 في السنة النبوية وذلك كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ذلِكَ شَهْرٌ يغفل النَّاسُ عنه بين رجب ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ». أخرجه النَّسائي.

الأيام البيض لشهر شعبان الأيام البيض لشهر شعبان

فضل الأيام البيض لشهر شعبان

وتتميز الأيام البيض لشهر شعبان بأن فيها ليلة النصف من شعبان، والتي يفضل كثرة الدعاء والذكر فيها، إذ ورد عنها في السنة البنوية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ اللهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ».

وعن موعد ليلة النصف من شعبان تبدأ من غروب شمس غدًا الإثنين الموافق 6 مارس 2023 بتاريخ 14 شعبان 1444 هجريًا، حتى فجر يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس 2023، بتاريخ 15 شعبان 1444 هجريًا، وهي من أهم الأيام البيض لشهر شعبان.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بحضور السيسي.. انطلاق حفل عيد العمال وافتتاح عدد من المشروعات بالعاشر من رمضان