اعلان

صلاة التراويح .. لماذا سُميت بـ"التراويح" وماذا تعني وكم عدد ركعاتها ؟

صلاة التراويح -
صلاة التراويح -

نستعرض تفاصيل أداء صلاة التراويح رمضان 2023 مع بدء أول أيام شهر رمضان 2023 المبارك، حيث ترتفع معدلات البحث في مصر عن صلاة التراويح والتي تعتبر من أهم السنن المستحبة في شهر رمضان المبارك فيما يحرص عليها الكثير من المسلمين في هذا الشهر الكريم.

ويبحث الأشخاص عن فضل صلاة التراويح وهو ثابت في السنة النبوية، خاصةً في حالة إذا أدائها الفرد جماعة أي في صلاة جماعة أو بمفرده. وخلال التقرير نستعرض كل ما تريد معرفته عن عدد ركعات صلاة التراويح وكيف تصلى.

تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم

وتعتبر صلاة التراويح من صلاة القيام في شهر رمضان، ويتم أدائها ليلا في رمضان بعد صلاة العشاء. وعن عدد ركعاتها أوضحت دار الإفتاء أنه وردت روايات عديدة صحيحة، توضح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلاها 8 ركعات، وصلاها 10 ركعات، و12 ركعة بحسب الأحوال التي كان عليها. لأنها تشهد جلسة استراحة التي بعد أربع ركعات في ليالي رمضان والتي أطلق عليها ترويحة للاستراحة، ومنها أطلق اسم التراويح على صلاة القيام في شهر رمضان.

فضل صلاة التراويح

عن فضل صلاة التراويح فهي تعتبر من السنن النبوية في أصلها والتي ينبغي على المسلم أن يحافظ عليها، حيث ورد عَن أبي هريرة رضي الله عنه أَن رسول اللهِ صَلى الله عليه وآله وسلمَ قَال: 'من قَامَ رمَضان إِيمَانا واحتِسابا، غفِر لَه ما تَقدمَ من ذنبه' رواه البخاري.

صلاة التراويح في رمضان

وقيام رمضان يتحقق بصلاة التراويح التي اختص بها شهر رمضان، فيما أكدت دارالإفتاء أن معنى قيام رمضان إيمانا: أي تصديقا بما وعد اللَه الصائم من الأجر، واحتسابا: أي محتسب ومدخر أجره عند الله تعالى لا عند غيره، موضحة أن ذلك بإخلاص العمل لله.

وعن حكم صلاة التراويح أوضحت دار الإفتاء أن التراويح سنة، فهي عند الحنفية والحنابلة وبعض المالكية سنة مؤكدة، كما أنها سنة للرجال والنساء، وورد عن عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه قوله: قَال رسول اللهِ صلى الله عليهِ وآله وَسلم: إِن الله تبارك وتعلى فَرض صِيام رمضان عليكم وسننت لكم قيامه فمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه'. أخرجه النسائي.

توقيت صلاة التراويح

خلال السطور نستعرض في التقرير التالي توقيت صلاة التراويح 2023:

- يبدأ وقت صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء وقبل الوتر إلى طلوع الفجر في كل ليلة من ليالي رمضان.

وأوضحت الإفتاء أن التراويح عرفت بفعل الصحابة فكان وقتها ما صلوا فيه، وهم صلوا بعد العشاء قبل الوتر، ولأنها سنة تبع للعشاء فكان وقتها قبل الوتر. ويُمكن قضاء صلاة التراويح لمن فاتته، حيث وُرد حديث السيدة عائشة رضي الله عنها قَالَت: 'كَانَ رسول اللهِ صَلى الله عليه وآله وسلم إذا لم يصل من الليل منعه عن ذلك النوم أو غلبته عيناه، صلى الله عليه وسلموآله وَسَلَّمَ إِذَا لَمْ يُصَلِّ مِنَ اللَّيْلِ؛ مَنَعَهُ عَنْ ذَلِكَ النَّوْمُ أَوْ غَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ، صَلَّى مِنَ النَّهَارِ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً' رواه ابن حبان في صحيحه.

أقل عدد ركعات صلاة التراويح

يتم أداء صلاة التراويح ركعتين ثم ركعتين، واتفق الفقهاء على أن الاستراحة مشروعة بعد كل أربع ركعات.

وأكدت الإفتاء في وقتِ سابق.. أن المتوارث عن السلف، أنهم كانوا يطيلون القيام في التراويح ويجلس الإمام والمأمومون بعد كل أربع ركعات للاستراحة. وأن أقل عدد ركعات صلاة التراويح هي 8 ركعات، وأكثرها لا حد له، وما عليه الفقهاء الأربعة هو أن تُصلى عشرين ركعة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الذروة غدًا.. الأرصاد تحذر من طقس الـ72 ساعة المقبلة