اعلان

في رمضان 2023 .. ما الفرق بين الصوم والصيام وهل لهما مفهوم واحد ؟

الفرق بين الصوم والصيام
الفرق بين الصوم والصيام

يتردد على مسامعنا خلال شهر رمضان الفضيل كلمتي الصوم والصيام، فالكثير يرغب في معرفة الفرق بينهما وهل لهما نفس المفهوم والدلالة، ففي بعض الآيات القرآنية ذكرت الكلمتين في مواضع مختلفة، مثل قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) 'سورة البقرة: 183. وقوله تعالى: (فكُلي واشربي وقرّي عينا فإما ترين من البشر أحدًا فقولي إني ندرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا).

ما هو الصيام ؟ .. يُعرف الصيام بأنه هو فعل الإمساك عن المفطرات من الطعام والشراب وغيرها من مفطرات الصيام من وقت طلوع الفجر حتى غروب الشمس وهو الصيام 'الفريضة' التي أمرنا الله عزّ وجل بأدائها، وهو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمس.

ويرغب الكثير من المسلمين حول العالم في معرفة الفرق بين الصوم والصيام، حيث يعتقد البعض أن بينهما ترادف في المعنى، بينما يوجد اختلاف كبير بين الكلمة والأخرى، لذلك يتطلع المسلمون لمعرفة إجابتها خلال شهر رمضان الجاري، لحسم كافة الأسئلة الغامضة.

الفرق بين الصيام والصوم

نستعرض خلال السطور توضيح لغوي يوضح الفرق بين كلمتي الصوم والصيام اللاتي حيرت الكثير من المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي.

كلمة (الصيام) بالياء: لا يقصد بها 'صوم' بالواو لأن الصيام، هو الامتناع عن الطعام والشراب، وجميع المفطرات في الفترة ما بين صلاة الفجر حتى آذان المغرب وهي فريضة الصيام المعروفة خلال شهر رمضان التي فرضها الله على عباده المؤمنين.

كلمة (الصوم): وهو فعل الامتناع أيضًا ولكن عن الكلام والحديث فهو يخص اللسان وليس المعدة وخاصة قول الحق سواء كان ذلك في شهر رمضان أو غير ذلك. ويُستدل على ذلك في قوله تعالى: 'يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام'.. ولم يقل 'كتب عليكم الصوم'.

هذا بالإضافة إلى أن الصوم يكون على مدار العام أما الصيام فالمقصود به شهر رمضان الكريم.

رمضان 2023

التفسير القرآني لكلمة الصوم

جاء في تفسيرات القرآن الكريم لآياته الذي ذُكر بها كلمتي الصوم والصيام، أن الصوم ليس له علاقة بالطعام والشراب، حيث ورد في القرآن الكريم: 'فكلي واشربي وقرّي عينًا، وإما ترينّ من البشر أحدا فقولي إنّي نذرت للرحمن صوما'.

والسيدة مريم عليها السلام، نذرت صوما، وهي تأكل وتشرب، إلا أن الصيام بالياء منفردا دون أن يرافقه الصوم، لا يؤدي الغرض المطلوب لحديث الرسول الكريم 'من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه'، لذلك يجب الجمع بين الصوم والصيام في شهر رمضان.

كما تم تفسير الحديث القدسي: 'كل عمل ابن آدم له إﻻ‌ الصوم فإنّه لي وأنا أجزي به'. بأن الملاحظ في الحديث ذكر الصوم ولم يقل الصيام لأنه بالصوم تصبح حياة الإنسان أكمل وأفضل.

الفرق بين الصوم والصيام

آيات وردت فيها لفظي الصيام والصوم

هناك آيات في القرآن الكريم تضمنت كلمتي الصوم والصيام بشكل واضح وهي:

- (أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا.. مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَة).. ﴿196 البقرة﴾.

- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) .. ﴿183 البقرة﴾.

- (أحِل لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ … الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ).. ﴿187 البقرة﴾.

- ( رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّه).. ﴿92 النساء﴾.

- (تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ) .. ﴿89 المائدة﴾.

- (طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَٰلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ ۗ عَفَا اللَّه).. ﴿95 المائدة﴾.

- (فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَـٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيا).. ﴿26 مريم﴾.

- (وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ الله).. ﴿35 الأحزاب﴾

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة