اعلان
اعلان

اجتماع البنك المركزي .. (س وج) يعني إيه تضخم وما سبب رفع الأسعار ؟

اجتماع البنك المركزي
اجتماع البنك المركزي

اجتماع البنك المركزي الآن يثير ترقب خبراء الاقتصاد والصرافة، والكثير من المواطنين عملاء البنوك في ظل الحديث عن رفع أسعار الفائدة بقيمة تصل إلى 2% على الإيداع، أو تعويم الجنيه أمام الدولار.

جاء اجتماع البنك المركزي المصري اليوم الخميس 30 مارس، على إثر التضخم الأعلى الذي تشهده مصر في 5 سنوات، ومع قرارات البنك برفع أسعار الفائدة أو تعويم الجنيه مقابل الدولار، لا بد أن نشير هنا إلى 'التضخم' كأحد الآثار السلبية المتوقعة لاتخاذ واحدة من تلك الإجراءات سواء رفع فائدة أو تحرير سعر صرف.

ويعتقد الكثير من المواطنين، أن مصطلح التضخم يعني ارتفاع أسعار، إلا أنه في حقيقة الأمر يعبّر عن مستويات التغير التي تحدث في أسعار السلع. لذا نسعى فى هذا التقرير للإجابة عن يطرحها المواطن غير المتخصص والرد عليها بإيجاز.

يعني ايه تضخم ؟ باختصار

- التضخم هو الارتفاع في تكلفة السلع والخدمات خلال فترة زمنية معينة.

- النقود التي تحملها في جيبك ستشتري لك كمية أقل من المعتاد من سلعة ما.

اجتماع البنك المركزي

لماذا يحدث التضخم ؟ وما سبب رفع الأسعار ؟

تضخم الأسعار: وهو يكون ناتج عن زيادة الطلب على سلع أو خدمات ما ومن الممكن أن يؤدي إلى رفع أسعارها.

قد يحدث التصخم عندما يمر الاقتصاد بمرحلة تعاف ويشعر الناس بالثقة في الأوضاع الاقتصادية ما يدفعهم إلى إنفاق المزيد من الأموال بدلا من ادخارها.

هنا يحاول التجار زيادة المعروض لديهم وفي حالة عدم وجود سلع إضافية كافية لزيادة المعروض يقوم التجار برفع أسعارهم ما يؤدي إلى تضخم ناتج عن الطلب.

تضخم التكلفة: يحدث هذا عند ارتفاع تكلفة إنتاج السلع أو الخدمات وتمرير ذلك الارتفاع إلى المستهلك خاصةً في حالة نقص العملة الدولارية.

التضخم المفرط: يعني خروج الأوضاع عن السيطرة وارتفاع معدل تضخم متسارع يؤدي إلى فقد العملة المحلية قيمتها. (مثال: ما حدث في لبنان وتسجيل المليون ليرة واحد دولار)

في هذه الحالة تصبح الأمور معقدة لدى المواطن الذي يشعربالإحباط عندما لا تستطيع الأجور مواكبة ارتفاع معدل التضخم. حيث يؤدي هذا إلى انخفاض في القدرة الشرائية ما يجعل من الصعب الاحتفاظ بنفس مستويات المعيشة الأساسية.

ارتفاع الأسعار والتضخم

ما الجهة المسئولة عن قياس التضخم فى مصر؟

الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء: يعتبر الجهة المسئولة عن قياس مستوى ونسب التضخم فى مصر وهو أيضا الجهة المسئولة عن الإحصاءات الرسمية.

البنك المركزى المصري: يقوم بإعلان رقم آخر للتضخم بعد أن يتم فيه استبعاد تأثير السلع التى تتحرك أسعارها بصورة سريعة مثل الخضروات والفاكهة ويكون الرقم الصادر عن البنك المركزى مبنيا بالأساس على الإحصاء الرئيسى الذى يصدره جهاز الإحصاء.

يعني إيه رفع أسعار الفائدة ؟

- هي سياسة يتبعها البنك المركزي في حالة وجود تضخم، كمحاولة لسحب السيولة النقدية من السوق وإيداعها بالبنوك، من خلال طرح شهادات عالية الفائدة ما يدفع الكثير من العملاء إلى شرائها بنسب كبيرة للحصول على فوائد أعلى سواء سنوية أو شهرية.

- في هذه الحالة يسعى الأشخاص إلى تحويل ما لديهم من سيولة دولارية إلى مصرية، للحصول على أكبر نسبة لفائدة تطرحها البنوك لجذب شريحة أكبر من المواطنين المودعين.

- ويعني ارتفاع أسعار الفائدة بالبنوك أن المودع سيحصل على عوائد أعلى ورغم أنه قد يحد من نسب التضخم نوعا ما إلا أنه يكون على كاهل البنوك المركزية سداد تلك الفوائد للمودعين.

- في هذه الحالة تعتمد البنوك في الغالب على نسب الإقراض التي تحصل عليها من الأشخاص الراغبين في الحصول على القروض كتعويض لما تسدده للمودعين.

WhatsApp
Telegram