اعلان

دعاء ليلة القدر.. «تحرّيها اليوم بعد أذان المغرب وحتى مطلع الفجر»

دعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر

يبحث الكثير من المسلمون عن دعاء ليلة القدر خاصةً في العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث يتحرّى المسلمون، الليالي الوترية في هذه الأيام العشر المباركة، لاغتنام ثواب ليلة القدر من خلال الطاعات والأعمال الصالحة، والتقرب إلى الله عزً وجل.

دعاء ليلة القدر.. يتصدّر محركات البحث في مصر، وهو نفس دعاء الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان2023، لعل يكون للفرد نصيب في تحري ليلة القدر التي ورد فيها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها في الليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان.

وقال صلى الله عليه وآله وسلم «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان»، ومن أهم الطاعات الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وخاصة في الليالي الوترية التي تأتي في هذه الأيام المباركة.

دعاء ليلة القدر

عن دعاء ليلة القدر يبحث عنه المسلم اليوم الخميس 22 رمضان وهو يوافق ليلة وترية، والتي تبدأ من مغرب اليوم وحتى الفجر، وهو ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان. حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كما عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: 'قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي'.

دعاء ليلة القدر

ما هو دعاء ليلة القدر المستجاب ؟

دعاء ليلة القدر هو دعاء الليالي الوترية، وهو الدعاء الذي يُتلى فيها في شهر رمضان المبارك، وليلة القدر من الليالي الوترية الفردية التي تقع في أخر عشر أيام من شهر رمضان المبارك من المغرب وحتى أذان الفجر.

يُفضل حرص الشخص المؤمن على الطاعات وتكثيف الذكر والعمل الصالح، وترديد دعاء ليلة القدر لعل الله يستجيب في أيا من الساعات والأيام المؤكدة خلال التسع الأيام الجارية، خاصةً موعد دعاء الليالي الوترية في رمضان، وخلال السطور التالية، نستعرض ما تبقى من الليالي الوترية التي يتخللها ليلة القدر بعظمتها.

وخصً الله تعالى ليلة القدر عن باقي الأيام، فهي الليلة التي اُنزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد عليه الصلاة والسلام. وفيها يمكن ترديد العديد من الأدعية المستجابة. ومنها :

- اللهم إنى اعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك.. اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

- اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.

- يارب كما ألنت الحديد لداود، ألن لنا مصاعب الأمور وسخر لنا الأرض ومن عليها، اللهم إنا نسألك في هذا اليوم رحمةً لكل ميت وتفريجا لكل هم واستجابة لكل دعاء وشفاء لكل مريض وغفران لكل ذنب ورزقا لكل محتاج، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

دعاء ليلة القدر

الأيام الوترية .. تحرّي فيها ليلة القدر

الليلة الوترية الثانية اليوم الخميس

توافق ليلة 23 رمضان 1444 اليوم الخميس، الموافق 13 أبريل 2023.

الليلة الوترية الثالثة

توافق ليلة 25 رمضان 1444 السبت، الموافق 15 أبريل، 2023، من المغرب وحتى آذان الفجر.

الليلة الوترية الرابعة

وتبدأ الليلة الوترية الرابعة ليلة 27 رمضان 1444 الموافق 17 أبريل، من مغرب الإثنين وحتى فجر الثلاثاء، الموافق 18 أبريل 2023.

الليلة الوترية الأخيرة في رمضان

تبدأ الليلة الوترية الأخيرة في رمضان، ليلة 29 رمضان 1444، من مغرب الأربعاء، الموافق 19 أبريل 2023، وحتى فجر الخميس، الموافق 20 أبريل 2023.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ليلة الحسم