اعلان

ليلة القدر هل هي ثابتة أم متحركة؟.. دار الإفتاء تجيب

بث دار الإفتاء اليوم مع الدكتور محمد كمال
بث دار الإفتاء اليوم مع الدكتور محمد كمال

تنشر دار الإفتاء المصرية بث مباشر بشكل يومي، وذلك بداية من الأحد حتى الخميس، من الساعة الواحدة ظهرًا حتى الساعة 2 ظهرًا، وذلك مع أحد شيوخ من دار الإفتاء للإجابة عن أسئلة المتابعين.

بدأ بث دار الإفتاء المصرية اليوم مع الدكتور محمد كمال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، لرد على مختلف أسئلة المتابعين من خلال قراءة والرد على التعليقات خلال البث.

بث دار الإفتاء اليوم مع الدكتور محمد كمال:

بث دار الإفتاء اليوم

ورد سؤال للدكتور محمد كمال في بث دار الإفتاء اليوم عن ليلة القدر ثابتة أم متغيرة؟، إي أن عام تأتي في ليلة الـ 27 وعام آخر يأتي في ليلة 23؟، إذ بدأ اليوم العشرة الأواخر من رمضان، ويحرص المسلمون على تحري ليلة القدر فيهم لزيادة العبادات والتقرب من الله في تلك الليلة المباركة.

ونظرًا لاهتمام عدد كبير من المسلمين حول ليلة القدر وموعدها للحصول على ثوابها، وانتهاز فرصتها لاكتساب ثواب قيامها وعبادتها، فهي ليلة خير من ألف شهر، وثوابها عظيم عند الله ورسوله.

ليلة القدر

أجاب أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية عن هذا قائلًا: إن هناك اختلاف في هذه المسألة، إذ قال مجموعة أنها ثابتة، والبعض الآخر قال أنها ليست ثابتة، بل تكون في مختلف أيام شهر رمضان من أول ليلة حتى آخر ليلة.

وأضاف وجهات نظر العلماء واختلافها قائلًا: أن هناك بعض آخر قال إنها متغيرة أيام الوتر من ليالي شهر رمضان، والبعض الآخر قال إنها متغيرة في العشرة الأواخر من رمضان، وآخرين قالوا إنها متغيرة في الوتر من العشرة الأواخر من رمضان.

وفسر اختلاف العلماء في موعد ليلة القدر لأجل اجتهاد الصائم والقائم والعابد في الطاعة والعبادة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، إذ ورد عن عنْ عائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا، قَالَتْ: ' كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِي رَمضانَ مَالا يَجْتَهِدُ في غَيْرِهِ، وَفِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ منْه مَالا يَجْتَهدُ في غَيْرِهِ' رواهُ مسلمٌ.

علامات ليلة القدر دار الإفتاء

أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها أن علامات ليلة القدر كما ذكر الإمام القرطبي في 'تفسيره' لسورة القدر قوله قال: منها أن الشمس تطلع في صبيحتها بيضاء لا شعاع لها. وقال الحسن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ليلة القدر: «إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ»، وقال عبيد بن عمير: كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائِه، فوجدته عذبًا سلسًا اهـ.

بث دار الإفتاء اليوم بث دار الإفتاء اليوم مع الدكتور محمد كمال

دعاء ليلة القدر

كما ذكرت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها أن هناك دعاء ليلة القدر مأثور ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً