اعلان

باقي ليلة وترية .. خطوات صلاة التهجد ودعاء ليلة القدر

خطوات صلاة التهجد ودعاء ليلة القدر
خطوات صلاة التهجد ودعاء ليلة القدر

نُقدم خطوات صلاة التهجد, دعاء ليلة القدر, وهي تلك الكلمات التي يهتم عموم المسلمين في مصر بالبحث عنها خاصةً في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. لاغتنام فضلها مرضاةً لله عز وجلّ.

ولم يتبقى سوى ليلة وترية واحدة فقط في شهر رمضان المبارك، وهي ليلة التاسع والعشرين التي تحل غدًا الأربعاء الموافق 28 رمضان هجريا. وآخر الليال الوترية التي بدأت بالعشر الأواخر من الشهر الفضيل، حيث يتحرى المسلمين ليلة القدر في هذه الليالي المباركة. والتي تحل مرة واحدة في العام إلا أن لها فضل عظيم من الله عز وجل.

وخلال السطور نستعرض كيفية أداء صلاة التجهد في الليلة الأخيرة وما هو دعاء ليلة القدر المأثور عن السنة النبوية وغيره من الأدعية المُستحبة في الليلة المباركة.

خطوات صلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد من السنن المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، في الأيام العشر الأخيرة من رمضان، التي ستنقضي غدًا حيث بدأت صلاة التهجد مع بداية العشر الأواخر من رمضان, ووُرد فيها عن النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم: 'أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصفَ الليلِ، وَيَقومُ ثُلثهُ، وَيَنَامُ سُدسهُ، وَيَصوم يَوما وَيُفطِر يَوما' (متفق عليه).

ويعتبر أفضل وقت لأداء صلاة التهجد هو الثُلث الأخير من الليل، مع قُرب الفجر.

ولم تحدد السنة النبوية عدد ركعات ثابتة لصلاة التهجد، بل إن الأمر مفتوح للمسلم على قد استطاعته، ووُرد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 'إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين'.

الركعات بالخطوات:

تتم صلاة التهجد على عدّة ركعات مثنى مثنى أي تُصلى ركعتين ثم التسليم.

يُمكنك أن تصلي ركعتان أو أربع أو ست أو ثماني ركعات أو عشر ركعات وتختم بركعة الوتر ولكن من السنة عن النبي أنّه كان يُصلّي التهجد ثلاث عشرة ركعة.

خطوات صلاة التهجد

دعاء ليلة القدر

نستعرض دعاء ليلة القدر مع ارتفاع معدلات البحث عليه بالتزامن مع آخر ليلة وترية غدًا الأربعاء 28 رمضان وهي ليلة التاسع والعشرين من الشهر الكريم وآخر أيامه.

دعاء ليلة القدر المأثور عن النبي

أدعية ليلة القدر فيها الصيغة الصحيحة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، وهذه الكلمات هي دعاء ليلة القدر الذي علمه النبي - صلى الله عليه وسلم - لأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها. فهو الدعاء المستحب ترديده في الليالي العشر.

دعاء ليلة القدر

وهُناك أدعية يُمكن للمسلمِ الدعاء بها بما شاء من خيري الدنيا والآخرة في ليلة القدر وغيرها من الأوقات. وفيما يلي ذكر بعض الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها وبغيرها من الأدعية:

- (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب).

- (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك).

- (يا حي يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).

- ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).. فإنها لم يدع بها مسلم ربه في شئ قط إلا استجاب له.

- (اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا. اللهم أصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر).

- (اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين، وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين، وإلى وجهك ناظرين. اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو