اعلان

«الملدن والطري».. أهم قرارات «التموين» بشأن حجم وتكلفة رغيف العيش

رغيف الخبز
رغيف الخبز

يعتبر رغيف العيش أو أسعار الخبز المدعم الشغل الشاغل للكثير من المواطنين في مصر، بعد موجة أسعار السولار التي أدت توابعها إلى زيادة أسعار الكثير من السلع الاستهلاكية، وأكثرها الغذائية.

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بياناتها التي خلالها قرارات بيع الخبز المدعم وتكلفته، مع تساؤلات المواطنين عن وجود حركة في أسعار الخبز بالتزامن مع إعلان زيادات السلع التموينية في مصر. وخلال التقرير التالي نستعرض كل ما تريد معرفته عن إنتاجية رغيف العيش وحجمه وتكلفته للمستهلك.

حجم رغيف العيش

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن إنتاجية رغيف العيش المدعم ما يلي :

- الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية تتحمل فارق تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية التى تعمل بوقود السولار.

- المواطن يحصل على الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 5 قروش فقط.

- استمرار تحمل الدولة فرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية.

تفاصيل تكلفة رغيف العيش المدعم

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية توجيه وزاري رقم 13 لسنة 2023، أعلنته شعبة المخابز أمس السبت، حول تفاصيل تكلفة رغيف العيش .. وجاء في التوجيه ما يلي :

- تتحمل الهيئة العامة للسلع التموينية فارق تكلفة السولار ليظل سعر رغيف الخبز على بطاقات التموين بـ 5 قروش.

- يتم احتساب تكلفة تصنيع الرغيف بالمخابز البلدية التي تستخدم وقود 'السولار' في عملية التصنيع والإنتاج لتصبح على النحو التالي كما هو مبين في التوجيه الوزاري.

خبز طرى:

صافي تكلفة تصنيع الرغيف : 19.44 قرش

صافي تكلفة تصنيع الرغيف للمخبز: 14.03 قرش

خبز ملدن:

صافي تكلفة تصنيع الرغيف:21.10 قرش

صافي تكلفة تصنيع الرغيف للمخبز: 15.69 قرش

خبز مجر:

صافي تكلفة تصنيع الرغيف: 18.82 قرش

صافي تكلفة تصنيع الرغيف للمخبز: 13.37 قرش

- تضمنت المادة الثانية أن تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بسداد صافي تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية والتي تعمل بوقود السولار بالقطاعين العام، والخاص، بالإضافة إلى الجزء المخصوم من تكلفة التصنيع لتسوية قيمة تأمينات عمال المخابز البلدية بالقطاع الخاص عن كل رغيف، وطبقا لما يتم إثباته من مبيعات خبز بلدي مدعم على النظام بموجب البطاقات التموينية الذكية من خلال ماكينات صرف الخبز بكل مخبز بلدي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق