اعلان

تأشيرات الحج تثير الجدل .. هل وافقت السعودية لحاملي تأشيرة الزيارة بالحج ؟

تأشيرات الحج 2023
تأشيرات الحج 2023

أثارت تأشيرات الحج 2023 الجدل خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما انتشرت شائعات عن قبول المملكة العربية السعودية دخول الأفراد إلى أراضيها لأداء مناسك الحج، وهم حاملي تأشيرات الزيارة فقط. حتى تداول الكثير من مُستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي منشور يزعم السماح لهؤلاء الأشخاص بالحج وهو بالأراضي المُقدسة.

ونفت وزارة السياحة والآثار، ما تردد من أنباء حول قبول المملكة العربية السعودية لحاملي تأشيرة الزيارة بكل أنواعها، بأداء مناسك الحج، وأن الإعلانات المتداولة مُضللة، كما أكدت على أنه لا يُسمح بأداء مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك وليست تأشيرة زيارة.

وأكدت الوزارة، أنه يتم قبول الفرد إذا حمل تأشيرة 'حج فرادى' وهي التأشيرة التي يحصل فيها الشخص على تأشيرة مباشرة للحج خارج الحصة المقررة للدولة، وذلك من قبل شركات السياحة المرخصة باعتبارها الجهة المسؤولة عن تنظيم 'حج الفرادى'.

تأشيرات الحج 2023

تأشيرات الحج 2023

أشارت وزارة الحج والعمرة من خلال موقعها الإلكتروني، إلى أن الأشخاص الذين يتم ضبطهم ويحجون دون الحصول على التأشيرة المطلوبة يجب، حيث يوقع عليهم العقوبة التالية:

- دفع غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال.

- الحبس لمدة 6 أشهر.

- الترحيل والمنع من دخول المملكة إذا كان المخالف مقيم، بجانب تشويه سمعة المخالفين في وسائل الإعلام.

تأشيرات الحج .. موقف السعودية من تحويل الزيارة إلى فريضة

أوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية اليوم، أنه لا يُسمح بالحج لحاملي تأشيرات الزيارة والسياحة، والعمل والمرور 'الترانزيت' وغيرها من التأشيرات. مُشيرة إلى أنه لابد من إصدار تأشيرة الحج للراغبين بأداء النسك قبل الوصول إلى المملكة. فيما أكدت الوزارة أن الحج من دون تصيح مخالفة تستوجب تطبيق النظام.

تأشيرات الحج 2023

شروط الحج 2023

يجب على الأشخاص معرفة عقوبة الحج بدون ترخيص ومعرفة الشروط التي حددتها المملكة لتأدية فريضة الحج وهي:

- أن تكون الأعمار من سن 25 عاما للرجال، وللسيدات من سن 45 عاما بدون محرم وأقل من ذلك لابد من وجود محرم.

- أن يكون الحاج محصن كل التطعيمات سواء ضد فيروس كورونا أو الحمى الشوكية.

- أن يكون الحاج حاصل على شهادة صحية تفيد بخلو الحاج من الأمراض المزمنة (السرطان حالات حرجة - الغسيل الكلوي - أمراض القلب - السمنة المفرطة).

- أن يتم استخراج صحيفة الحالة الجنائية، كما يجب أن يكون جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي