اعلان

موعد اجتماع البنك المركزي.. مصير الفائدة وبدائل قرار الرفع

موعد اجتماع البنك المركزي
موعد اجتماع البنك المركزي

يبحث الكثير من الأشخاص عن موعد اجتماع البنك المركزي الذي سيحسم مصير الفائدة بعد مرور النصف الأول من العام، وهل ستخذ البنك في قراره سياسة الرفع أم التثبيت، وما هو بديل قرار رفع الفائدة على الإيداع والإقراض، وتوقعات خبراء ومصرفيون حول خفض الجنيه.

ونستعرض خلال التقرير تفاصيل ما سبق ذكره قبل موعد اجتماع البنك المركزي غدًا الخميس الموافق 22 يونيو 2023، حيث بلغت معدلات تضخم مايو مخالفة لاتجاه التضخم في البلاد نحو اتخاذ المسار الهابط في مارس وأبريل، لترتفع من مستوى 38.6% كمعدل أساسي و30.6% كمعدل عام في شهر أبريل الماضي.

موعد اجتماع البنك المركزي

من المتوقع أن تجتمع لجنة السياسيات النقدية بالبنك المركزي المصري، غدًا الخميس 22 يونيو الجاري، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً.

ويتصدّر موعد اجتماع البنك المركزي مؤشرات البحث اليوم، لمعرفة توقيت الاجتماع المنتظر، مع زيادة التساؤلات حول توقعات القرار هذه الفترة. وهل سيفاجئ البنك الجميع برفع سعر فائدة جديد، بعد رفعه مرتين وتثبيته مرة واحدة فقط، منذ بداية العام الجاري.

موعد اجتماع البنك المركزي

بدائل رفع البنك المركزي سعر الفائدة

أوضح الخبراء والمصرفيون أن هناك بدائل للسيطرة على التضخم بدلاً من رفع الفائدة في اجتماع غدًا الخميس .. على النحو التالي: منها العمل على زيادة السلع داخل السوق المحلي عن طرق تشجيع الإنتاج المحلي، والبحث عن موارد تدفق للنقد الأجنبي جديدة، كالصكوك السيادية، والحفاظ على موارد التدفق الموجود سواء من قناة السويس أو السياحة وتحويلات المصريين، بجانب العمل على تعزيزها، وعدم تخفيض الجنيه في ظل قلة احياطي النقد الأجنبي في البلاد.

قبل اجتماع المركزي .. مصير الفائدة

توقع خبراء ومصرفيون قبل اجتماع البنك المركزي، بشأن مصير الفائدة ألا يتجه البنك للرفع، بحيث يتماشي مع التثبيت في اجتماعه غدًا الخميس 22 يونيو.

ورأى الخبراء أن أداة السياسة النقدية المتمثلة في أسعار الفائدة فقدت قدرتها على وقف التضخم المتسارع في البلاد منذ أوائل العام الماضي.

وتركت لجنة السياسة النقدية في المركزي المصري أسعار الفائدة ثابتة في اجتماعها الأخير يوم الخميس 18 مايو بعد رفع معدلات الأساس 200 نقطة في اجتماع 30 مارس الماضي لتسجل 18.25% إيداع و19.25% اقراض.

من المتوقع اتجاه اجتماع البنك المركزي غدا نحو السير على سياسة التثبيت نظرا لأهمية التثبيت وأن الرفع يأتي دون جدوى.

من ناحية أخرى، توقع خبراء مصرفيون، أن يتجه البنك المركزي في اجتماعه يوم الخميس نحو الرفع بما يتراوح بين 0.5% و1%.

اجتماع البنك المركزي

أهمية قرار تثبيت الفائدة في اجتماع البنك المركزي

قد يتجه البنك المركزي المصري غدًا الخميس لـ تثبيت سعر الفائدة والذي سيكون له أهمية أكبر من الرفع .. وهي:

- بخلا عدم جدواها الآن .. وجود علاقة طردية بين التضخم وسياسة التشديد النقدي، المتمثلة في الرفع المتواصل.

- رفع الفائدة في ظل الظروف الحالية اتجه نحو تاكل حصيلة المعروض من السلع داخل السوق المحلي، بسبب سياسة التشديد الائتماني.

- عدم وجود أوعية ادخار بالقطاع المصرفي تخدم التضخم المتزايد في البلاد، بسبب وجود فوارق كبيرة بين ما تمنحه البنوك ومعدل التضخم الحالي.

- نهج درب الفيدرالي الأمريكي، بعد اتجاهه نحو التثبيت في اجتماع الأربعاء الماضي.

- رفع الفائدة أثر على مدفوعات الدولة من فوائد على الديون، حيث يكبد الـ1% زيادة ما يبلغ 32 مليار جنيه محلي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً