اعلان

الطقس | انفراجة جوية.. سر الظاهرة التي تلطف حرارة الصيف في يوليو

الطقس في مصر
الطقس في مصر

حالة الطقس.. تتعرض البلاد خلال شهري يوليو وأغسطس، لظاهرتين جويتين تتناقض نسبيا مع نهاية الصيف، إلا أنها سببا في انخفاض الشعور بحدة الحرارة في شهر يوليو الجاري.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الخميس المُقبل الموافق 13 يوليو، يشهد حدوث أول موجة حارة هذا الصيف، حيث تبدأ درجات الحرارة فى الارتفاع الخميس، وترتفع درجات الحرارة على كافة الأنحاء ليسود طقس شديد الحرارة نهارا ومعتدل ليلا.

الطقس في مصر

تعتبر هذه الموجة هي أول موجة حارة منذ بدء فصل الصيف في 2023. فيما تسجل درجة الحرارة المحسوسة في القاهرة 39 درجة مئوية والسواحل الشمالية 35 درجة مئوية بينما تصل درجة الحرارة المحسوسة فى جنوب الصعيد إلى 45 درجة.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، عن تفاصيل تعرض البلاد لمرتفع الأزوري أو العروض الوسطى، ومنخفض الهند الموسمي.

الطقس في مصر

مرتفع العروض الوسطى (الآزوري)

نستعرض تأثير مرتفع العروض الوسطى على جمهورية مصر العربية فى فصل الصيف.

يؤثر الآزوري على حالة الطقس في مصر ففى فصل الصيف يعتبر امتداد مرتفع العروض الوسطى (مرتفع الأزورى) هى الانفراجة التى ننتظرها فى أيام الصيف شديدة الحرارة.

يمتد بقوة فوق البحر المتوسط وخاصة فى شهر يوليو وأغسطس ويصبح الطقس صحي طوال فصل الصيف، فيؤثر على مصر برياح شمالية غربية تلطف من الحرارة المرتفعة صيفا وخاصة على السواحل الشمالية الغربية.

منخفض الهند الموسمي

فى حالة تراجع المرتفع الآزوري، وتزحزحه إلى الغرب فيحل محله منخفض الهند الموسمى ويكون مصاحب لرياح شمالية شرقية حارة تصاحب الموجات الحارة ويصاحبها ارتفاع نسب الرطوبة، مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس.

فنجد أن الأيام التى نشعر بها بتلطيف فى الحرارة يكون سبابها امتداد مرتفع العرض الوسطى علينا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السماء باللون الأحمر.. الأرصاد تكشف أسباب تقلبات الطقس في أسوان