اعلان

موعد تقليل الاغتراب .. شروط قبول تحويلك للكلية الأقرب بالخطوات

موعد تقليل الاغتراب 2023
موعد تقليل الاغتراب 2023

يُعد موعد تقليل الاغتراب وفتح الباب أمام الطلاب للتحويل بين الكليات، من أهم ما يبحث عنه حملة الشهادة الثانوية العام خلال الأيام الحالية، وبعد إسدال الستار على المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2023 ليبدأ تنسيق المرحلة الثالثة خلال أيام قليلة.

موعد تقليل الاغتراب وفتح باب تلقي طلبات الطلاب خاصةً في المحافظات، سيتم الإعلان عن تفاصيله رسميا مطلع شهر سبتمبر المُقبل، حيث يرغب الطلاب في معرفة كافة التفاصيل لنجاح الخطوة الفارقة في مستقبلهم الدراسي بالجامعة.

ويسهّل موعد تقليل الاغتراب 2023 على الطلاب في تقليل المسافة التي قد يقطعها الطالب للجامعة يوميا في حالة وجودها بعيدا عن نطاقه الجغرافي، ليختار كلية في إطار محل سكنه.

موعد تقليل الاغتراب

يحل موعد تقليل الاغتراب 2023 بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية وفق إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث يبدأ فتح الباب أمام الطلاب المُسجلين في المرحلة الأولى والثانية. إذ أكدت الوزارة أن ذلك سيكون خلال 10 أيام بعد نتيجة تنسيق المرحلة الأولى المتوقع إعلانها غدا الثلاثاء الموافق 22 أغسطس الجاري.

موعد تقليل الاغتراب .. تتم مرحلة التحويل بين كلية وأخرى في نطاق النسب المُقررة من كل كلية حسب الطاقة الاستيعابية للكلية الراغب الطالب في التحويل إليها. حيث يتم التحويل مرة واحدة فقط بين الكليات بغرض تقليل الاغتراب.

موعد تقليل الاغتراب

موعد تقليل الاغتراب .. الشروط

نستعرض شروط موعد تقليل الاغتراب 2023 كما أقرها المجلس الأعلى للجامعات العام الماضي على النحو التالي :

- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها «انتظام/ انتساب» من أجل استيفاء شروط تقليل الاغتراب.

- أن يستوفي الطالب باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات، إن وجد.

- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في تنسيق الجامعات إلى كلية ما خارج منطقته الجغرافية «أ»، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة ولكن في نطاق منطقته «أ» فقط.

- إذا توافر أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي «أ» في هذه الحالة يتم السماح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج هذا النطاق بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية «أ» ..

مثال : في القاهرة الكبرى خمس كليات للهندسة «القاهرة، عين شمس، حلوان، المطرية، شبرا»، وكان الحد الأدنى للقبول «392، 391، 390، 388، 387» درجة على التوالي يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى.

موعد تقليل الاغتراب .. خطوات

على الطالب مراجعة خطوات و موعد تقليل الاغتراب 2023 والتي يضعها الطالب في اعتباره كما يلي :

- يدخل الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني.

- يضغط الطالب على خدمات تنسيق الثانوية العامة.

- يختار الطالب التقديم على تقليل الاغتراب.

- يُدخل الطالب رقم الجلوس والرقم السري وباقي بيانات الطالب.

- يختار الطالب الكلية المراد التحويل إليها سواء كانت مناظرة أو غير مناظرة.

- يضغط الطالب على كلمة (تأكيد البيانات) .. ثم (إرسال).

موعد تقليل الاغتراب

موعد تقليل الاغتراب 2023

موعد تقليل الاغتراب 2023 يتم عبر موقع التنسيق الإلكتروني ( على هذا الرابط ) حيث يطلع الطالب جيدا على كافة الضوابط والشروط قبل التقديم على مرحلة تقليل الاغتراب 2023 بمكتب التنسيق والذي تحددها الوزارة فور الإعلان عن المرحلة.

هذا وتتم عملية تقليل الاغتراب 2023 عبر موقع التنسيق الإلكتروني من هنــــــــا

موعد تقليل الاغتراب 2023 .. حددت وزارة التعليم أن تقليل الاغتراب ينقسم إلى (تحويل مناظر وتحويل غير مناظر) فالأول يساعد الطالب المُرشّح في عملية تنسيق الجامعات في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية «أ»، بالتقدم للتحويل إلى كلية غيرها مناظرة في منطقته الجغرافية «أ» بالشروط التي ذكرناها سابقا في التقرير.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر