اعلان

موعد المولد النبوي الشريف 2023 وتوقيت الإجازة الرسمية

موعد المولد النبوي
موعد المولد النبوي

يعد موعد المولد النبوي الشريف 2023 من أبرز المناسبات التي لها عظيم الأثر في نفوس المسلمين، ففي هذا اليوم ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، خير البشر وسيد الأنبياء والمرسلين، لذا يحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم، على إحياء هذه الذكرى العطرة بشتى أنواع الإحتفالات وتبادل التهاني، وبيع وشراء الحلوى من المحلات، وتوزيعها احتفالا بهذه المناسبة العظيمة.

ويعتبر المولد النبوي من المناسبات التي يتم منح العاملين بالدولة فيها إجازة رسمية للاحتفال وتبادل الزيارات وغيرها من أجواء الاحتفالات، كما يتم إقامة الأمسيات الدينية داخل المساجد والابتهالات في شتى ربوع الجمهورية، احتفالا بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

المولد النبوي

موعد المولد النبوي الشريف 2023

يحين موعد المولد النبوي كل عام يوم 12 ربيع أول من العام الهجري عام 571 هجرية، حيث جاء إلى الأرض خير البشرية، ويسمي هذا العام بعام الفيل، وفيه أراد أبرهة أن يهدم الكعبة المشرفة، فالله سبحانه وتعالى أنزل قران يتلى في هذا الشأن:

' أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ، أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ، وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ، تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ، فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ '.

المولد النبوي الشريف

من الأبرز الأحداث التي حدثت يوم المولد النبوي الشريف، أن النبي ولد يتيمًا في كفالة جده عبد المطلب، ثم جاءت حليمة السعدية لترضعه، وكانت تركب دابة تسير ببطء، وهو ما جعله تتأخرها عن باقي المرضعات، ويذكر التاريخ الإسلامي أن أبو لهب فرح بمولد النبي.

وعندما بلغه الخبر أعتق رقبة الجارية التي أبلغته، وتقديرًا لما فعل ذلك أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن العذاب يخفف عنه في ذلك اليوم تقديرًا لفرحته بقدوم النبي إلى الأرض، ثم توالت الأحداث والأعوام حتى أصبح النبي سيد بني هاشم وخاتم الأنبياء والمرسلين.

موعد المولد النبوي

إجازة المولد النبوي الشريف 2023

يحين موعد إجازة المولد النبوي هذا العام يوم 27 سبتمبر ميلاديًا، ومن المقرر أن يتم منح العاملين بالقطاع الحكومي والخاص إجازة بهذه المناسبة وفقًا لجدول العطلات الرسمية المعتمد، ولم يتم الإعلان حتى الأن من رئاسة مجلس الوزراء أي أخبار بخصوص الإجازة.

وتتبع الدولة نظام ترحيل الإجازات، وبناءًا عليه من المتوقع أن أن يتم ترحيل الإجازة ليوم الخميس 28 سبتمبر، ليأخذ العاملين بالدولة أيام الإجازة متتالية، وتنظم وزارة العمل إجازة العاملين بالقطاع الخاص، مع إعطاء صاحب العمل الحق في تشغيل العامل أو الموظف في يوم الإجازة، مع إعطائه أجر يوم إضافي.

WhatsApp
Telegram