اعلان

آخر موعد عمل توكيل لـ مرشح رئاسي | 3 حالات تبطل الصوت الانتخابي

آخر موعد عمل توكيل لـ مرشح رئاسي
آخر موعد عمل توكيل لـ مرشح رئاسي

يزداد بحث الآلاف من المواطنين عن آخر موعد عمل توكيل لـ مرشح رئاسي وخطوات عمل توكيل لمرشح رئاسي 2023, حيث يواصل المنتخبين حتى 15 أكتوبر التقدم بأوراقهم قبل بدء العملية الانتخابية.

وفتحت مكاتب الشهر العقاري أبوابها أمام المواطنين، لتحرير توكيلات التأييد من المواطنين للمرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024 حتى انتهاء فترة التوثيق.

آخر موعد عمل توكيل لـ مرشح رئاسي

عن آخر موعد عمل توكيل لـ مرشح رئاسي كانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد حددت مدة جمع توكيلات انتخابات الرئاسة وهي 20 يوما، بدأت منذ يوم 25 سبتمبر 2023 وتستمر ليوم 16 أكتوبر 2023. على أن يكون آخر موعد لـ عمل توكيل مرشح رئاسي هو السادس عشر من الشهر الجاري.

فيما بدأ المنتخبون تقديم أوراقهم بداية من 5 أكتوبر وحتى يوم 14 من أكتوبر2023.

مواعيد الترشح للانتخابات الرئاسية 2024

- بدأ تلقي طلبات المنتخبين للترشح من الخميس 5 أكتوبر 2023 إلى السبت 14 أكتوبر 2023 (على مدار 10 أيام) يوميا من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5 مساءً حيث ينتهي العمل باليوم الأخير في الساعة 3 ظهرا.

- يتم إعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء طالبي الترشح وأعداد المزكين والمؤيدين لكل منهم بصحيفتي الأخبار والجمهورية : الإثنين 16 أكتوبر (في يومين)

- يتم فحص طلبات الترشح والفصل في الاعتراضات : من الخميس إلى 19 أكتوبر 2023 إلى السبت 21 أكتوبر 2023 (خلال 5 أيام)

خطوات عمل توكيل لمرشح رئاسي

نرصد بالتفصيل خطوات عمل توكيل لمرشح رئاسي قبل انتهاء فترة عمل التوكيلات يوم 16 أكتوبر المُقبل.

- على المسئول في اللجنة أن يراعي التحقق من شخصية المواطن وإثبات التوقيع من خلال الاطلاع على بطاقته الشخصية وبيانات الرقم القومي أو جواز السفر الساري على أن لا يؤخذ بغير هذه المستندات.

- يدقق المراقب المسئول في اللجان على إثبات اسم المؤيد ومحل إقامته والمحافظة الواقع في دائرتها ورقم بطاقة الرقم القومي، وما يمليه عليه المؤيد بشأن اسم من يؤيده من راغبي الترشح.

- يقوم المواطن المؤيد بالتوقيع على النموذج بخط يده أو ببصمة إبهامه.

- يطلع المواطن المؤيد على عقوبة تأييده لراغب الترشح أكثر من مرة أو لراغب ترشح آخر وذلك قبل اتخاذ إجراءات إثبات التوقيع بعقوبة.

- يحرر نموذج التأييد من نسختين يوقع عليهما المواطن المؤيد، ويسلم له إحداهما، وتحفظ الأخرى لدى مكتب التوثيق أو مقر البعثة الدبلوماسية، ولا يعد بالتأييد الذي يثبت على غير هذا النموذج.

- يتم إثبات توقيع المواطن المؤيد بغير رسوم.

آخر موعد عمل توكيل لـ مرشح رئاسي

عمل توكيل لدعم مرشح رئاسي (الضوابط)

وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 7 لسنة 2023 عددا من الضوابط والقواعد الخاصة بتأييد المواطنين لراغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، والتي نصت على الآتي:

- لا يجوز للمواطن أن يؤيد راغب الترشح أكثر من مرة.

- لا يجوز للمواطن أن يؤيد أكثر من راغب ترشح.

- لا يجوز أن يشتمل النموذج الواحد على تأييد أكثر من مواطن.

- لكل مواطن مقيد بقاعدة بيانات الناخبين الحق في أن يؤيد أحد راغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وذلك من خلال التقدم إلى أحد مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق أو مقار البعثات الدبلوماسية حسب الأحوال.

أشياء تبطل الصوت الانتخابي

نستعرض الأشياء التي تُبطل الصوت الانتخابي في ماراثون الانتخابات الرئاسية 2024 والتي حددها قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنه 2020، وعلى الناخب الحذر من بعضها وهي كما يلي :

- استعمال القلم الرصاص فى التأشير واستخدامه يبطل الصوت الانتخابي.

- يعتبر الصوت باطلا على شرط (كأن يقول الناخب مثلا بأنه ينتخب المرشح فلان بشرط أن يحقق آماله).

- يعتبر الصوت باطلا إذا أُعطى لأكثر أو لأقل من العدد المطلوب انتخابه، بحيث يجب أن يختار كل ناخب عدد مساو لعدد المقاعد المخصصة لدائرته الانتخابية.

- يعتبر الصوت باطلا إذا أثبت الناخب رأيه على بطاقة غير التي سلمها إليه رئيس اللجنة الفرعية أو على بطاقة عليها توقيع الناخب.

- يعتبر الصوت باطلا إذا وضع الناخب على بطاقة الانتخاب أية إشارة أو علامة أخرى تدل على شخصه أو تخل بسرية التصويت بأية صورة من الصور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً