اعلان

القبة الحديدية .. كيف يعمل هذا النظام الدفاعي الإسرائيلي الذي اكتشفت المقاومة نقاط ضعفه ؟

القبة الحديدية
القبة الحديدية

تعتبر القبة الحديدية من الكلمات الأكثر تداولا حتى تصدّرت محرك البحث العالمي جوجل، بحثا عن كيفية عمل هذه المنظومة الدفاعية التي وصفها الجيش الإسرائيلي بأنه أقوى نظام دفاعي يمكن أن يحمي تل أبيب من أي هجمات قادمة من قطاع غزة.

خلال التقرير التالي نرصد كيف تعمل القبة الحديدية وكيف اكتشفت المقاومة الفلسطينية نقاط ضعف هذا النظام، ردًا على الكثير من تساؤلات المواطنين حول العالم العربي عن أي معلومات خاصة بمنظومة القبة الحديدية.

القبة الحديدية

بدأ اسم القبة الحديدية يتداول بعد اليوم الأول من إطلاق المقاومة الفلسطينية صافرات إنذار صاروخية، وتسلل رجالها إلى غلاف غزة برا وبحرا وجوا، لتكون الهجمة الأكثر رعبا للمستوطنين الإسرائيليين منذ 75 عاماً.

ومع سقوط آلاف الصواريخ على إسرائيل، اتجهت الأنظار من جديد إلى منظومة القبة الحديدية الصاروخية المسئولة عن التصدي على هجمات الفصائل الفلسطينية ولم تصد هجمات طوفان الأقصى هذا الأسبوع.

نظام القبة الحديدية

ما هي القبة الحديدية ؟

ذكر محللون عن مدى أهمية القبة الحديدية وهي النظام الدفاعي الإسرائيلي، إن هذه المنظومة الصاروخية الدفاعية، واحدة من أهم الأدوات في ترسانة الجيش الإسرائيلي، حيث أكد الجيش الإسرائيلي إن المنظومة حققت نسبة نجاح بلغت 95.6 في المئة خلال وابل صاروخي أطلقته حركة الجهاد في مايو الماضي والذي تصدّى لكافة الهجمات مُحققة نجاحا في النظام الدفاعي.

طريقة عمل منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية :

عن طريقة عمل منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية ما يلي :

أولا الكشف

يحدد االرادار مكان الصاروخ القادم من على أبعاد تتراوح بين 4 إلى 70 كيلومتر من البطارية ويرسل معلومات حول مسار الصاروخ إلى مركز القيادة والتحكم.

ثانيا: التكهن

يتكهّن مركز (القيادة والتحكم) بمكان اصطدام الصاروخ بالأرض، ويحدد ما إذا كان الصاروخ سيضرب مناطق مأهولة.

كيف تعمل القبة الحديدية ؟

ثالثا: التقييم

في حالة الهجوم المتعدد يُقيّم النظام مدى خطورة الصواريخ ويولي أهمية للتصدي للصواريخ التي من المرجح أن تصيب مناطق مأهولة.

رابعا: اعتراض الصاروخ

يتصل نظام التحكم بقاذفة تطلق صاروخا لتدمير الصاروخ المهاجم.

القبة الحديدية

ماذا تعرف عن نظام القبة الحديدية الإسرائيلي ؟

- تعمل القبة الحديدية بـ 10 بطاريات تنتشر في جميع أنحاء إسرائيل

- 1.5 مليار دولار حجم الإنفاق الأمريكي على برنامج القبة الحديدية

- 40 ألف دولار تكلفة إطلاق قذيفة واحدة

- 90% نسبة نجاح القبة الحديدية في السابق قبل الهجمات

WhatsApp
Telegram