اعلان

الفسفور المحرم دوليا .. أضرار القذائف التي تطلقها إسرائيل على غزة (س وج)

الفسفور المحرم دوليا
الفسفور المحرم دوليا

الفسفور المحرم دوليا يحتل محرك البحث في الساعات الماضية، بعد تداول مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي العربية، توضح قصف جوي إسرائيلي باستخدام سلاح الفسفور الأبيض المحرم دوليا، على قطاع غزة.

قبل الحديث الوافي عن الفسفور المحرم دوليا نوضح مواد قانون تجريم استخدام بعض الأسلحة المدمرة للبشرية في اتفاقية جنيف وفق منظمة العفو الدولية.

- تنص المادة الثالثة من اتفاقية جنيف للأسلحة المعينة على (تحريم استخدام سلاح الفسفور الأبيض ضد المدنيين أو العسكريين المتواجدين قرب المناطق المدنية).

- (التحريم يشمل الاستخدام بقصف الطيران فقط، ولا يعني بالقصف المدفعي للفسفور الأبيض).. كما وقع بحرب الفلوجة من قبل الجيش الأمريكي.

ونستعرض في التقرير التالي أهم المعلومات عن الفسفور المحرم دوليا ومدى خطورته على المدنيين ما جعل تجريمه دوليا بالقانون.

الفسفور المحرم دوليا

ما هو الفسفور المحرم دوليا ؟

يتسبب الفسفور المحرم دوليا بحرق الجسم الذي تلامسه المادة بدرجة 800 مئوية ليذيب كل شيء في طريقه.

ويسبب الفسفور الأبيض ( الفسفور المحرم دوليا ) فشل أعضاء الجسم كالقلب والكلى حال وصوله لها.

يؤدي الفسفور المحرم دوليا إلى استنشاق الفسفور الأبيض لتهتك القصبة الهوائية.

تعرض الأشخاص في مدى 150 مترا من سقوط قنبلة الفسفور للآثار المذكورة.

الفسفور المحرم دوليا

ماهي أضرار الفسفور الأبيض المحرم دوليا ؟

يسبب الفسفور المحرم دوليا (الأبيض) حروق وتهيج أو تلف في الكبد أو الكلى أو القلب أو الرئة أو العظام، كما أنه قد يؤدي إلى الموت.

كم مرة تم استخدام الفسفور المحرم دوليا في الحروب على العرب ؟

تم استخدام الفسفور المحرم دوليا في الكثير من الهجمات على الدول العربية إلا أن له بدايات منذ القرن ال19، حيث بدأ استخدام الفسفور المحرم دوليا كسلاح في تلك الوقت عن طريق القوميين الإيرلنديين، حيث كانوا يمزجونه بمحلول قابل للتبخر يسبب في احتراق الفسفور تبعا لانفصال المحلول عنه (مصدر المعلومة : كتاب القومية الإيرلندية والعنف السياسي).

- استخدم أيضا الجيش البريطاني الفسفور المحرم دوليا بتقنية أعلى وهو أول من أنشأ مصنع لقذائف فسفور متطورة عام 1916 لاستخدامه في الحرب العالمية الأولى (مصدر المعلومة : كتاب الآثار الباقية لحروب غير مشهورة).

- استخدمت بريطانيا الفسفور المحرم دوليا لأول مرة في االشرق الأوسط وقت استهدافها ثوار العراق عام 1920.

- استخدم كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل الفسفور المحرم دوليا في الشرق الأوسط حين ضربت القوات الأمريكية فصائل المقاومة العراقية بحرب الفلوجة بقذائف مدفعية من الفسفور الأبيض.

- كررت القوات الأمريكية استخدام الفسفور الأبيض عام 2017 إبان مشاركتها بالتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، وتم استهداف مدينتي الرقة بسوريا والموصل بالعراق بقذائف الفسفور الحارقة.

- استخدم الجيش الإسرائيلي الفسفور المحرم دوليا وقت حرب لبنان عام 2006 حيث اجتاحت الإسرائليون مزارع شبعا بالجنوب اللبناني.

- كرر الجيش الإسرائيلي استخدام الفسفور المحرم دوليا في أول حروبها على قطاع غزة في شتاء 2008.

- استخدم الجيش الإسرائيلي ليل أمس الفسفور المحرم دوليا على أهالي قطاع غزة في حرب طوفان الأقصى الدائرة منذ 7 أكتوبر 2023.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر صورا لأسئلة امتحانات الفصل الدراسي الثاني للثانوي العام