اعلان

بعد فيديو محمد صلاح .. هل سيكون الذكاء الاصطناعي بديلا للتعبير عن المشاهير ؟

فيديو محمد صلاح
فيديو محمد صلاح

يتصدر فيديو محمد صلاح بحث الملايين في العالم العربي والغربي، بمجرد نشر اللاعب المصري المحترف وسط صفوف فريق ليفربول الإنجليزي، مقطع فيديو يعبر فيه عن غضبه من الصراع الدائر ومطالبا دول العالم لوضع حل لمأساة شعب غزة ودخول المساعدات.

وبات فيديو محمد صلاح حديث الملايين، على مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين مؤيد له وداعم لكلمته، وبين معارض رافض صوته، حيث وصفه البعض بأن هذا الصوت غير مسموع ولا يُمثلهم، في حين بلغت مشاهدات فيديو محمد صلاح بلغ حتى كتابة التقرير 130 مليون مشاهدة على موقع (إكس - تويتر)

فيديو محمد صلاح

لم يتم نشر فيديو محمد صلاح على حسابه (إكس- تويتر) فقط، بل يحظى لاعب ليفربول، بشعبية كبيرة على موقع (انستجرام) ويصل عدد متابعيه إلى حوالي 70 مليون من دول العالم.

يعتبر محمد صلاح اللاعب المصري الوحيد ذو الشعبية الجارفة في أوروبا، والذي حصل على العديد من الجوائز في الدوري الإنجليزي لم يحصل عليها من قبل أي لاعب عربي مثله، مثل لقب هداف الدوري الإنجليزي، والحذاء الذهبي وغيرها من الألقاب ضمن إحصائيات «البريميرليج» أقوى دوريات العالم وأكثرها شعبية.

فيديو محمد صلاح

فيديو محمد صلاح .. والذكاء الاصطناعي

تداول فيديو محمد صلاح على نطاق واسع منذ الساعات الأخيرة، وزعم البعض أن الفيديو مصنوع بتقنية الذكاء الإصطناعي، وحتى الآن لم يُثبت ذلك.

وعلّق فهمي شمس الدين أستاذ إذاعة وتليفزيون: «تقريبا كل الناس إلي اتفرجت علي فيديو محمد صلاح لاحظت حاجه غريبة في صلاح وكان في تعليقات زي: ده مش محمد صلاح! ..وده لأن الفيديو معمول باستخدام الذكاء الإصطناعي».

وتابع: «علميًا الإنسان الطبيعي بيرمش 10- 20 مرة في الدقيقة الواحدة، وصلاح خلال الـ 50 ثانية في الفيديو مرمش غير مرتين بس وكمان الرمشتين كانوا غير كاملتين، مفيش اي لغة جسد موجودة ظهرت عند صلاح وده من خلال متابعة تعبيرات الوجه وحركات العين، اخفاء جسد محمد صلاح وإظهار الرأس فقط، مماثل للفيديوهات إلي بيتم انتاجها بالذكاء الإصطناعي».

وأضاف فهمي: لغة محمد صلاح الي ظهرت في الفيديو مختلفة عن الطريقة إلي متعود يتكلم بيها وده لانه مستخدم خاصية voice cloning (استنساخ الصوت) ودي تقنيه تقدر من خلال مقطع صوتي لأي حد تعمل فويس ليه وتم استخدام نفس التقنية مع بايدن مؤخرا، فيديو محمد صلاح اتعمل من خلال منصة MetaHuman Creator ودي منصة لصناعة الشخصيات والممثلين رقميا».

هنا تأتي النقطة الأهم، وأن كلمة محمد صلاح حتى وإن نُشرت بالذكاء الاصطناعي، ستصل بسبب شعبيته، وهل سيكون الذكاء الإصطناعي مُعبر عن الشخص الحقيقي أو بديلا عنه ويظل نفس الشخص بنفس التأثير والتعامل؟ .. هكذا تسائل.

فيديو محمد صلاح

شاهد فيديو محمد صلاح الذي أثار الجدل أمس :

WhatsApp
Telegram