اعلان

صلاة خسوف القمر | تعرف على الطريقة كما وردت عن النبي (ص)

صلاة خسوف القمر
صلاة خسوف القمر

صلاة خسوف القمر، من أبرز الكلمات البحثية التي يهتم الكثيرون بالبحث عنها، حيث تشهد البلاد حدوث خسوف القمر الجزئي، في تمام الثامنة مساءً، و سيكون مرئيا بشكل واضح، ويحرص المسلمون على التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة في هذه الأوقات، ومن أبرزها الصلاة والدعاء.

وتعد صلاة الخسوف من السنن المؤكدة، وتصلى ركعتين جماعة أو فرادى، في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم وتؤدى في جماعة، ويبدأ وقتها من وقت ابتداء الخسوف إلى ذهابه وانجلائه، ويرصد 'أهل مصر ' من خلال السطور التالية، طريقة أداء صلاة الخسوف.

صلاة الخسوف

صلاة خسوف القمر

ورد عن السيدة عاشة رضى الله عنها، أنها قالت فيما يخص خسوف القمر مايلي:

- كَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ، فَقَامَ النَّبِيُّ ﷺ، فَصَلَّى بِالنَّاسِ، فَأَطَالَ القِرَاءَةَ، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَأَطَالَ القِرَاءَةَ وَهِيَ دُونَ قِرَاءَتِهِ الأُولَى، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ دُونَ رُكُوعِهِ الأَوَّلِ.

- ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ قَامَ، فَصَنَعَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ قَامَ فَقَالَ: 'إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ لاَ يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُرِيهِمَا عِبَادَهُ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ، فَافْزَعُوا إِلَى الصَّلاَةِ'.

طريقة أداء صلاة خسوف القمر

تتمثل طريقة أداء صلاة الخسوف تفصيليًا كالتالي:

1- يكبر المصلي تكبيرة الإحرام، ثم يستفتح الصلاة بدعاء الاستفتاح.

2- بعدها ويستعيذ ويبسمل، ثم يقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول.

3- ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله.

خسوف القمر

4- ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها.

5- بعدها يركع المصلي ويطيل الركوع ولكن دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال.

6- ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين.

7- ثم يكرر المصلي ما فعل في الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي يتفقد عددًا من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة