غرامة عدم المشاركة بالانتخابات الرئاسية 2024 «وفق القانون»

غرامة عدم المشاركة بالانتخابات
غرامة عدم المشاركة بالانتخابات

يهتم الكثيرون بالبحث عن غرامة عدم المشاركة بالانتخابات الرئاسية 2024، حيث حدد قانون انتخابات الرئاسة عقوبة لكل ناخب يتخلف عن الإدلاء بصوته فى الانتخابات دون عذر، للعمل على المشاركة في الإدلاء بأصواتهم في عملية التصويت، التي تجرى خلال الساعات الجارية، وتستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل.

بعدما قامت الهيئة الوطنية للانتخابات بطباعة ما يزيد عن 67 مليون بطاقة اقتراع، بعدد من لهم حق التصويت طبقا لقاعدة بيانات الناخبين، بالإضافة الى طباعة كشوف الناخبين ومحاضر الاقتراع والفرز، وكافة الأوراق المتعلقة بالعملية الانتخابية، على أن يتم الإعلان عن رئيس مصر الجديد بالجريدة الرسمية يوم 18 ديسمبر 2023.

الهيئة الوطنية للانتخابات

غرامة عدم المشاركة بالانتخابات

حدد القانون غرامة عدم المشاركة بالانتخابات، وفق المادة ' 43 ' من قانون الانتخابات كالتالي:

- ' يعاقب بغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه من كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في انتخابات رئيس الجمهورية '.

عقوبة التعامل بعنف داخل اللجان

كما حدد القانون عقوبة التعامل بعنف داخل اللجان وفق المادة ' 44 ' كالتالي:

- ' يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات كل من استخدم القوة، أو العنف مع رئيس أو أي من أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية بقصد منعه من أداء العمل المنوط به، أو إكراهه على أدائه على وجه خاص، ولم يبلغ بذلك مقصده'.

إجراءات الانتخابات داخل اللجان 2024

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات إجراءات عملية التصويت داخل اللجان، حيث أبلغت المسؤولين التأكد مما يلي داخل لجان الانتخابات، وذلك حتى تخرج العملية بالشكل المطلوب والمحدد:

- وجود صندوق مغلق بداخله كشف بعدد الناخبين المقيدين باللجنة، وحافظة شفافة مفردة لحفظ محاضر اللجنة الفرعية.

- وجود حافظة بلاستيكية لحفظ كشوف الناخبينوالتأكد من وجود عدد كاف من الأقفال البلاستيكية بواقع 5 اقفال لكل صندوق.

الانتخابات الرئاسية

- وجود خاتم اللجنة الفرعية، وعدد كاف من زجاجات الحبر الفسفوري، والأدوات المكتبية الازمة، وحقيبة زرقاء اللون لتجميع أوراق العملية الانتخابية.

- وجود جوال بلاستيكي لحفظ بطاقات الاقتراع، وكعوب دفاتر بطاقات الاقتراع المستخدمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً