اعلان

أسعار البصل .. أسباب ارتفاعه إلى 40 جنيها ومتى ينخفض ؟

أسباب ارتفاع البصل
أسباب ارتفاع البصل

تصدّرت أسعار البصل بحث المصريين باعتبارها الأزمة الجديدة التي تشهدها سلعة زراعية أساسية، بعد السكر، ما تسبب في وصول الأزمة إلى أروقة مجلس النواب.

وشهدت أسعار البصل في مصر ارتفاعا غير مسبوق، حتى وصل سعر الكيلو إلى 40 جنيها و50 في بعض المناطق، حيث أرجع اقتصاديون هذا الغلاء إلى تصدير كميات كبيرة من البصل هذا العام، رغم قلة المساحات المزروعة مقارنة بالعام الماضي.

أسعار البصل

بحث مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أزمة ارتفاع أسعار البصل، إذ وجّه الأخير بضرورة ضبط الأسواق وتوفير السلع التي ترتفع في السعر دون مبرر، فيما أصدر قرارات مهمة على رأسها، استمرار منع تصدير البصل حتى 30 مارس المقبل.

ارتفاع أسعار البصل

أسعار البصل في البرلمان

أثار مجلس النواب أزمة ارتفاع أسعار البصل، وتقدم النائب عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة، ورئيس حزب العدل، بطلب إحاطة بشأن اختفاء السكر من الأسواق وزيادة سعره وغلاء البصل بشكل مبالغ فيه.

وتضمن طلب الإحاطة ما يلي : «وردنا عدد من الشكاوى من عدم وجود السكر في الأسواق، ووصول سعره إلى 60 جنيهًا للكيلو، وأيضًا سعر البصل الذي ارتفع من 3 جنيهات للكيلوجرام إلى 30 جنيهًا للكيلو، أي 10 أضعاف، هذا ليس تضخما بل كارثة اقتصادية تاريخية، وتتكرر هذه الأزمات من وقت إلى آخر في سلع مختلفة، مثل الأرز، ليجد المواطن نفسه كل يوم يعاني في الأسواق بحثًا عن السلع الأساسية ولا يجدها.. هذه السلع الأساسية ليست كماليات يمكن الصبر عليها أو الاستغناء عنها، بل هي قوام غذاء المصريين، وبخاصة السكر فمثله مثل الشمس والهواء يمد المصريين بالطاقة والحياة يوميا، وهذا قد يتسبب في أزمات صحية تنعكس على القدرة الإنتاجية للمصريين».

أسباب ارتفاع البصل

أرجع السيد القصير، وزير الزراعة والري، أسباب ارتفاع البصل الحالية إلى:

- قلة المساحة المنزرعة بالبصل في مصر الموسم الحالي.

- ارتفاع حجم التصدير (إذ أن قرار وقف التصدير بدأ في شهر 9 الماضي وتم قبله تصدير كميات كبيرة من البصل).

- الارتفاع الحالي في أسعار البصل سببه العروة الموسمية حيث يتم البحث عن بدائل وآليات لتفادي تلك الفترة وتقليصها.

- الأسعار تحكمها عناصر التكلفة مثل الأسمدة وإيجار الأرض والعمالة وتؤدي كلها إلى ارتفاع السعر

وتوقع وزير الزراعة، انتهاء أزمة ارتفاع أسعار البصل خلال أسبوعين فقط.

أسباب ارتفاع البصل

أسعار البصل .. إلى أين ؟

من ناحية أخرى، أكد حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن سعر البصل في مصر سيشهد انخفاض خلال أيام قليلة مقبلة بفعل قلة الإقبال وحصاد العروات المبكرة.

وأكد نقيب الفلاحين انخفاض البصل سيكون ملحوظ في شهر إبريل المقبل أي بعد 4 أشهر من الآن. مؤكدًا أن السعر سينخفض 35 جنيها هبوطا من سعره الحالي 40 جنيها ليتم تداوله عند سعر 5 جنيهات، بسبب موسم حصاد البصل الذي سيحقق وفرة في المعروض.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (12-18) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات من الزمالك