اعلان

عزل بايدن.. مطالبات بالتحقيق مع سيّد البيت الأبيض بسبب ابنه «هانتر»

عزل بايدن
عزل بايدن

يتصدّر عزل بايدن اهتمام الصحف العالمية والمصرية، بعد إعلان مجلس النواب الأمريكي فتحه تحقيقا رسميا لعزل جو بايدن على خلفية استغلال نفوذه بجانب اخفاقه في الحرب القائمة بين إسرائيل وحماس، واستمراره في عناق سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في حربه على قطاع غزة التي وصفوها بـ«العشوائية».

نستعرض في التقرير التالي كل ما ترغب معرفته عن تفاصيل مطالبات التحقيق مع الرئيس الأمريكي جو بايدن من قِبل الجمهوريين، بسبب تهم سياسية مُلصقة إليه.

ويحظى الرئيس الأمريكي على انتقادات حادة من الصحافة الأمريكية بسبب سياسته في الحرب الراهنة. وهو ما أحدث خلافا بينه وبين الطرف الإسرائيلي الذي يُصر على مواصلة القتال في غزة وفرض سيطرته عليها.

عزل بايدن

فتح مجلس النواب الأميركي تحقيق رسمي بهدف عزل بايدن بسبب ابنه «هانتر» واستغلال نفوذه لعمل نشاطات تجارية دولية ما أثار الجدل داخل الولايات المتحدة. إلا أن بايدن اعتبر هذه الاتهامات حملة أو حيلة سياسة لا أساس لها. حسب وصفه.

وعلق سياسيون أمريكيون على المطالبات بهذا التحقيق، بأنها نجاحه قد يكون شبه منعدم في عزل بايدن، إلا أنه قد يشتّت جهود الأخير في سعيه للفوز بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقرّرة في نوفمبر 2024.

عزل بايدن

النواب الأمريكي يطالب بـ عزل جو بايدن

وافق مجلس النواب الأمريكي على البدء رسميا فى تحقيق عزل بايدن .. حيث اتهم الجمهوريون الذين يحظون بغالبية مقاعد مجلس النواب منذ مطلع العام، بايدن باستغلال نفوذه عندما كان نائبا للرئيس باراك أوباما (2009-2017) للسماح لابنه بالقيام بأنشطة تجارية مشكوك فيها في الصين وأوكرانيا.

واحتشد كافة الجمهوريين لدعم العملية المشحونة سياسيا.. وجاء التصويت بموافقة كافة الجمهوريين 221 ومعارضة كافة الديمقراطيين 212، لحشد الجمهوريون فى دعم قياسى لعملية العزل التي يمكن أن تؤدى إلى العقوبة النهائية للرئيس.

ويصف الدستور الأمريكي التهم الملصقة بـ بايدن بالجرائم الكبرى والجنح، والتي يمكن أن تؤدى إلى الإطاحة به من المنصب لو تمت إدانته فى محاكمة مجلس الشيوخ.

من ناحية أخرى، ينفي الرئيس وحلفاؤه الديمقراطيون وابنه هذه الاتّهامات بشكل قاطع.

واتهم بايدن الجمهوريين بأنهم «اختاروا إضاعة وقتهم في حيلة سياسية لا أساس لها».

وأضاف في بيان «بدلاً من العمل على تحسين حياة الأميركيين، فإنّ أولويتهم هي مهاجمتي بأكاذيب».

إجرءات عزل بايدن

ينصّ الدستور الأميركي على يجوز للكونجرس عزل الرئيس بتهم: «الخيانة أو الرشوة أو غيرها من الجرائم والمخالفات الكبرى».

ويصوت مجلس النواب بغالبية بسيطة على مواد لائحة الاتّهام التي تفصّل الوقائع المنسوبة للرئيس.

إذا تم إقرار لائحة الاتّهام هذه، يتولى مجلس الشيوخ المحاكمة. لكن حتّى إن تمّ ذلك، فإنه من المرجّح جداً تبرئة بايدن، إذ يحظى حزبه بغالبية المقاعد في هذه الغرفة العليا للكونغرس.

WhatsApp
Telegram