اعلان

تداعيات هجمات باب المندب ومراوغات نتنياهو.. عندما يصنع الفشل ديكتاتور يحرق العالم

هجمات باب المندب
هجمات باب المندب

تعتبر هجمات باب المندب من أخطر تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بسبب تعنّت بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل، في وقف الحرب والعدوان على المدنيين المسالمين.

سلسلة من الهجمات شنّها الحوثيون في مضيق باب المندب، تبدأ باعتراض ومهاجمة سفن إسرائليية واحتجازها، حتى تطور الأمر إلى إطلاق الصواريخ على أي سفينة أو حاملة معدات متجهة إلى تل أبيب. فما تطورات الوضع الراهن في المنطقة المائية الاستراتيجية للعديد من الدولة العربية والغربية ؟

هجمات باب المندب

تتواصل التوترات في مضيق باب المندب، بعد استهداف جماعة أنصار الله الحوثي سفينتين تجاريتين في جنوب البحر الأحمر بطائرات مسيّرة، وهو ما دفع الجيش الأمريكي إلى الإعلان عن تشكيل تحالف دولي لمكافحة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

أثارت هجمات باب المندب التي يشنها الحوثيون على السفن المتجهة إلى إسرائيل خاصةً التي تحمل معدات حربية، وضربها بالصواريخ وتوقف حركة الملاحة عبر البحر الأحمر، غضب الكثير من الدول على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بسبب دعمها لجيش الاحتلال، ودول أخرى بسبب توقف مصالحها التجارية بها مثل إيطاليا والبحرين.

استمرار القصف في غزة

لا شك أن تواصل القصف الدامي على قطاع غزة، يسفر عن تكوّن تحالفات خفية من جيوش المقاومة ببعض البلدان العربية، دعمًا لحركة حماس الصد المنيع لتمكّن جيش الاحتلال الإسرائيلي من احتلال شمال القطاع والسيطرة عليه، ثم الزحف إلى وادي غزة وإلى رفح بالجنوب.

ومنذ الأيام الأولى لطوفان الأقصى، أعلنت حركة الحوثيين دعمها الكامل للمقاومة الفلسطينية، بل وبدأت في احتجاز السفن المتجهة إلى تل أبيب، حتى تصاعد الصراع.

وأعربت الدول عن قلقها بشأن تحوّل الحرب الدائرة في غزة إلى حرب إقليمية.

هجمات باب المندب

هل تتسبب هجمات باب المندب في صراع إقليمي ؟

أكد خبراء في الشأن الخارجي أن تطور الصراع في غزة قد تتسبب في صراع إقليمي وتهديد مصالح الدول، خاصةً بعد تعنت نتنياهو في حل الأزمة وحل الدولتين.

نرصد هجمات الحوثيين على البحر الأحمر واعتراض السفن في مضيق باب المندب :

- يوم الأحد 3 ديسمبر أعلنت جماعة أنصار الله الحوثي في اليمن أن قواتها البحرية هاجمت سفينتين إسرائيليتين هما يونيتي إكسبلورر وسفينة «نمبر 9».

- تعرضت سفينة شحن بريطانية لقصف صاروخي أثناء عبورها البحر الأحمر تعود ملكيتها إلى دان ديفيد أونغار وهو مواطن بريطاني مدرج كمقيم إسرائيلي في دليل الأعمال الرئيسي في المملكة المتحدة.

- منع مرور السفن الإسرائيلية من البحر الأحمر في منتصف شهر نوفمبر الماضي ردا على الحرب على غزة.

- في 19 نوفمبر الماضي أعلن الحوثيون عن استيلائهم على سفينة «غالاكسي ليدر» الإسرائيلية واقتيادها إلى الساحل اليمني واحتجاز طاقمها المكوّن من 25 شخصًا لا يحمل أي منهم الجنسية الإسرائيلية.

هذه العملية كانت الأولى من نوعها بعد إعلان الحوثي إغلاق البحر الأحمر أمام السفن الإسرائيلية إثر الحرب على غزة.

وكان الحوثي قد أعلن قبل أيام أن مصير السفينة مرتبط بخيارات المقاومة الفلسطينية وبما يخدم أهدافها ضد جيش الاحتلال.

نتنياهو

تحالف دولي ضد الحوثي

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، عن إطلاق عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، في أعقاب سلسلة من الهجمات الصاروخية وبطائرات مسيرة شنها الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن.

وتستضيف البحرين الأسطول الأمريكي في الشرق الأوسط الذي يشكل تحالفا مع الدول المشاركة والتي تشمل: (بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا). حيث سيقومون بدوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

أعلنت الولايات المتحدة الإثنين، تشكيل تحالف دولي للتصدي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر تحت مسمى 'المبادرة الأمنية متعددة الجنسيات' يضم عشرة بلدان بينها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والبحرين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً