اعلان

سعر البامية تخطى الـ40 جنيها .. الخضار ينافس اللحوم فـ من المسئول عن تمرد السلع؟

سعر البامية اليوم
سعر البامية اليوم

يرتفع سعر البامية اليوم مسببا قلقا لدى المستهلكين خاصةً ربات البيوت اللاتي يرغبن في تفريزها قبل ارتفاع سعرها أضعاف في شهر رمضان المُقبل. إذ تعتبر البامية واحدة من الأكلات الشعبية في مصر.

ويبدأ سعر كيلو البامية في الأيام العادية حوالي 10 و15 جنيها وفي أسوأ الأحوال لا يتخطى 25 جنيها، إلا أن ارتفاع سعره تكملة لسلسة الاحتكار والاستغلال التي يشهدها السوق من قِبل التجار.

كيلو البامية يرتفع

يتصدر سعر البامية اهتمام بحث المواطنين اليوم مع ارتفاع الكيلو ليتخطى الـ40 جنيها. إذ يهتم الآلاف بمعرفة أسعار الخضروات في الأسواق اليوم الخميس، لشراء احتياجاتهم منها مع نهاية الأسبوع.

ورغم مرور شهرين على مبادرة مجلس الوزراء لخفض أسعار السلع ومحاولة لضبط أسعارها في السوق الحر، ووقف تصديرها 3 أشهر مثل البصل، إلا أن أسعار الخضروات مازالت تشهد ارتفاعا في أسعارها بالأسواق.

وشهدت بعض السلع الأساسية (الزراعية) التي لا غنى عنها في إعداد موائد المواطنين، ارتفاعا ملحوظا وغير مبررا مثل (البصل والبطاطس والطماطم والخيار) وآخرها ارتفاع سعر كيلو البامية. حتى باتت الخضروات تنافس أسواق اللحوم.

سعر البامية

سعر البامية اليوم

يتراوح سعر البامية اليوم للكيلو ما بين 40 و45 جنيها. حسب كل سوق ومنطقة.

وأرجع مصدر بوزارة الزراعة، أن السبب في ارتفاع سعر البامية قلة المعروض منها، في حيث كثرة الإقبال الكبير على شرائها، خاصةً من يرغب في تخزينها لشهر رمضان مع اقتراب موعده، وهو الموسم الذي يزداد عليه طلب البامية ويرتفع سعرها. ومن ناحية أخرى، قلة المساحة المزروعة، وتأثر بعض المحاصيل هذا العام بالتغيرات الجوية.

أسعار الخضار اليوم

سعر الطماطم :

سجل متوسط أسعار الطماطم اليوم في الأسواق: 11.01 جنيه/ كيلو.

سعر البطاطس:

بلغ متوسط أسعار البطاطس اليوم في الأسواق: 18.23 جنيه/ كيلو.

سعر الليمون:

بلغ متوسط أسعار الليمون البلدى اليوم في الأسواق: 16.96 جنيه/ كيلو.

أسعار الكوسة:

بلغ متوسط أسعار الكوسة اليوم في الأسواق: 13.9 جنيه/ كيلو.

أسعار البصل:

بلغ متوسط سعر البصل بعدد من أسواق محافظة القاهرة 33 جنيها.

أسعار الكرنب:

بلغ متوسط أسعار الكرنب اليوم في الأسواق: 19.7 جنيه للواحدة.

أسعار الثوم:

ويتراوح سعر كيلو الثوم ما بين 40 و80 جنيها.

أسعار الفلفل:

كما يتراوح سعر كيلو الفلفل الحامي البلدي بين 5 و10 جنيهات

سعر البامية اليوم

من المسئول عن ارتفاع الأسعار غير المبرر ؟

بعد سلسلة الاحتكار التي ينتهجها العديد من التجار في الوقت الحالي، كطريق أسهل لتحقيق الأرباح، بات شراء احتياجات المواطن من السلع الأساسية عبء.

وأعلنت وزارة الزراعة اليومين الماضيين موقفها الرسمي من أزمة ارتفاع الأسعار خاصةً سعر البصل .. مؤكدة وجود محتكرين في السوق خزنوا السلعة لبيعها بأسعار مرتفعة، وموضحة أن التصدير لا علاقة له بالأزمة.

وأصدرت الزراعة بيانا أمس تتضمن الآتي :

- تخزين التجار البصل وليس المزارعين.

- لا توجد أزمة في إنتاج البصل في مصر إذ تعتبر الدولة من أفضل 5 دول لإنتاجه على مستوى العالم.

- إنتاج مصر من البصل يكفي الاستهلاك المحلي ويفيض للتصدير.

- مساحة زراعة البصل هذا العام لم تنخفض كثيرًا عن الأعوام السابقة وبالتالي نفس كمية الإنتاج تقريبًا متقاربة وليس فيها عجز كبير يتسبب في هذه الزيادة غير المبررة في سعر البصل.

- الصادرات ليست السبب في ارتفاع أسعار البصل لأن صادرتنا هذا العام أقل 100 ألف طن عن العام الماضي، وذلك نتيجة قرار الحكومة في سبتمبر الماضي بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر ثم تمديد القرار 3 أشهر أخرى.

وبناءً عليه، يتبع كبار التجار في السوق طرق غير شرعية لرفع أسعار السلع التي يتوافر محصولها في السوق، منها الاحتكار لتعطيش الأسواق ثم بيعها بأسعار مضاعفة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر