اعلان

فيديو عملية اغتيال صالح العاروري .. سيناريو القسام المتوقع بعد اغتيال قائد حماس ؟

اغتيال صالح العاروري
اغتيال صالح العاروري

تصدّرت لحظة اغتيال صالح العاروري في قصف إسرائيلي متعمّد محركات البحث، وهو القيادي البارز في حركة حماس، وأحد مؤسسيها.

وأكدت حركة حماس أن اغتيال القيادي في الحركة صالح العاروري في الضاحية الجنوبية لبيروت، لن ينال من استمرار المقاومة، إذ أسفر الحادث عن استشهاد 4 أفراد و2 من أفراد الحركة.

من هو صالح العاروري ؟

العاروري من مؤسسي كتائب عز الدين القسام.

قد أمضى سنوات طويلة في السجون الإسرائيلية إلى أن أفرج عنه في العام 2010.

صالح العاروري قيادي سياسي وعسكري فلسطيني.

نائب سابق لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس.

أسهم صالح العاروري في تأسيس الجناح العسكري لحماس في الضفة الغربية.

يعتبر صالح العاروري الرأس المدبر لتسليح كتائب القسام.

اعتُقل وقضى نحو 15 عامًا في سجون الاحتلال، ثم أُبعِد عن فلسطين.

فيديو لحظة اغتيال صالح العاروري

سيناريو حماس بعد اغتيال صالح العاروري

توقع خبراء ومحللون سياسيون، أن تلقي عملية اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، تداعيات سلبية على المفاوضات الجارية بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية وقطرية، كأن تتجه الحركة لـ«تجميد» الاتصالات مع الوسطاء ووقف المفاوضات 'مؤقتا' لحين الرد على هذه العملية.

وأعلنت الحركة وقف أي تفاوضات مع الجانب الإسرائيلي مؤكدين أن اغتيال العاروري لن ينال من استمرار المقاومة.

وأسفرت الضربة التي نفذتها مسيّرة إسرائيلية استهدفت مكتبا تابعا لحركة حماس في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، عن مقتل صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحماس واثنين من قيادات الحركة.

اغتيال صالح العاروري

تفاصيل اغتيال صالح العاروري

- قصفت طائرة مسيّرة إسرائيلية مكتبا لحركة حماس في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، مما أسفر عن مقتل 4 أشخاص على الأقل. وفقا لـ الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

- نشرت وسائل إعلام محلية مقطع فيديو يظهر دمارا في منطقة المشرفية في الضاحية الجنوبية التي تعد معقل حزب الله، وأظهرت صور متداولة النيران وهي تتصاعد.

- أدان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الانفجار، معتبرا أنها «جريمة إسرائيلية جديدة تهدف حكما إلى إدخال لبنان في مرحلة جديدة من المواجهات، بعد الاعتداءات اليومية المستمرة في الجنوب، والتي تؤدي إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى».

- لفت ميقاتي أن «هذا الانفجار هو حكما توريط للبنان ورد واضح على المساعي التي نقوم بها لإبعاد شبح الحرب الدائرة في غزة عن لبنان». مطالبا الدول المعنية ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف استهدافاتها، مع تحذيره من لجوء المستوى السياسي الإسرائيلي إلى تصدير إخفاقاته في غزة نحو الحدود الجنوبية لـ'فرض وقائع وقواعد اشتباك جديدة'.

- ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طالب الوزراء بعدم التعليق على اغتيال العاروري.

صالح العاروري

هل تعمدت إسرائيل اغتيال صالح العاروري لوقف أي مفاوضات مع حماس ؟

أكد خبراء سياسيين، أن اغتيال صالح العاروري جمّد التفاوضات التي كانت ستُعقد بين حماس وإسرائيل.

في حيت يماطل الجانب الإسرائيلي عن عقد أي تفاوض يمنح حماس صفة الرابح في الحرب. إذ كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت أن تل أبيب ليست مستعدة لقبول ما وصفته بـ (شروط خيالية) تضعها حماس لإتمام صفقة جديدة.

وبعد استهداف صالح العاروري، رجّح الخرباء تعطل المفاوضات بين إسرائيل وحماس على وقع تلك العملية. حيث تؤدي عملية الاغتيال إلى توسيع نطاق الصراع في المنطقة، مع توقعات بوقوع هجمات تحت مسمى «الذئاب المنفردة» ضد المواقع الإسرائيلية وخاصة في مدينة حيفا.

WhatsApp
Telegram