اعلان

الظلام مستمر.. برلماني عن أزمة انقطاع الكهرباء: ممتدة حتى نهاية العام (خاص)

انقطاع الكهرباء
انقطاع الكهرباء

أكد النائب إيهاب رمزي أن أزمة الكهرباء ممتدة حتى نهاية العام الجديد وتخفيف الأحمال مستمر حتى بعد 2024، لأسباب اقتصادية مؤثرة على الموازنة العامة للدولة.

وكانت الحكومة قد أعلنت في وقتِ سابق، استمرار العمل بخطة تخفيف الأحمال حتى شهر سبتمبر 2023، إلا أنه تم مد العمل بها حتى مارس 2024

فيما أعنلت وزارة الكهرباء الأسبوع الماضي تغيير خطة تخفيف الأحمال في العام الجديد، والتي تتضمن تحديد فترات انقطاع الكهرباء في خلال النهار فقط، وذلك على مستوى الجمهورية. بحيث يبدأ العمل بها الأربعاء الموافق 4 يناير وفقا للقرار الرسمي الذي اتخذته الحكومة أمس، بتغيير مواعيد خطة تخفيف الأحمال بالعام الجديد.

النائب إيهاب رمزي: انقطاع الكهرباء ممتد حتى نهاية العام

أكد مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، استمرار تخفيف أحمال الكهرباء حتى مارس المقبل للاستفادة من تصدير الغاز خلال الأشهر المقبلة، بحيث تكون مدة انخفاض الانقطاع تصل إلى 10 دقائق يوميا. وذلك بعد أن كان موعد نهاية الخطة في سبتمبر الماضي.

وأكد إيهاب رمزي عضو مجلس النواب وأستاذ القانون الجنائي، استمرار أزمة الكهرباء والعمل بخطة تخفيف الأحمال حتى ما بعد 2024، وليس شهر مارس فقط.

وأضاف في تصريحات لـ«أهل مصر» : لدينا مشكلة لأن سعر الطاقة عالميا غالي جدا، ودعم الطاقة بالنسبة لمصر أصبح صعب وعبء على موازنة الدولة خاصةً بعد ارتفاع سعر البرميل عالميا إلى (98 دولار) في حين يُقدر سعر البرميل في الموازنة العامة للدولة بـ60 دولارا.

انقطاع الكهرباء

وتابع عضو مجلس النواب: الفرق بين السعرين هتتحمله الدولة ولكن على أرض الواقع مستحيل، وبالتالي كان لابد من ترشيد الاستهلاك لتخفيف االموازنة فـ نعوّض الفارق ما بين السعر العالمي وسعر الموازنة- وهو ما يقرب من 40 جنيها- باستمرار العمل بخطة تخفيف الأحمال.

وأرجع أن الدول العربية أوقفت إقراض مصر، كما تشترط بعض الدول شراء منشآت ومشاريع مقابل تلك القروض (عايز تاخد قرض هشتري منك).

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السماء باللون الأحمر.. الأرصاد تكشف أسباب تقلبات الطقس في أسوان