اعلان

صيام الأيام البيض لشهر رجب.. أفضل 3 أدعية مستحبة في الليالي القمرية من الشهر الحرام

صيام الأيام البيض لشهر رجب
صيام الأيام البيض لشهر رجب

يتصدّر صيام الأيام البيض لشهر رجب محركات البحث في مصر، بالتزامن مع حلول منتصف الشهر الفضيل الذي يُعتبر من الأشهر الحُرم المحببة عند الله عز وجلّ.

ويهتم الأشخاص بالبحث عن أفضل العبادات أثناء صيام الأيام البيض لشهر رجب لاغتنام الثواب والأجر العظيم من الله في هذه الأيام المباركة. كما يصوم الأشخاص في الأيام البيض لشهر رجب تقربًا إلى الله بالأعمال المحببة إليه سبحانه وتعالى.

صيام الأيام البيض لشهر رجب

أكدت دار الافتاء أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم الأيام البيض من رجب ومن كل شهر، وهي: اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر.

وأوضحت دار الإفتاء، أن سبب تسمية الثلاث أيام بـ (بالأيام البيض) لبياض قمرها في الليل، وبياض شمسها في النهار، وتبدأ صيام الأيام البيض لشهر رجب بداية من اليوم الخميس 25 يناير والجمعة 26 يناير والسبت 27 يناير.

واستدلت دار الإفتاء حول وجوب الصيام في الأيام القمرية من رجب وهي الأيام البيض بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: (صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ). رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في «فتح الباري».

ونستعرض بالتاريخ جدول الأيام البيض لشهر رجب كما يلي :

الخميس 13 رجب : الموافق 25-1-2024

الجمعة 14 رجب : الموافق 26-1-2024

السبت 15 رجب : الموافق 27-1-2024.

صيام الأيام البيض لشهر رجب

صيام الأيام البيض لشهر رجب .. أفضل الأدعية

يستحب على المسلمين ترديد الدعاء في الأيام البيض لرجب خاصةً وقت صيامها حيث يكون الدعاء فيها عند الإفطار مستجاب ومُفضل عن الله، ولأن للصائم دعوة لا ترد.

ومن أفضل الأدعية التي يتم ترديدها باستمرار في شهر رجب :

- اللهم إني نويت أن أصوم الثلاث أيام البيض لوجهك الكريم.. فتقبل صومي يا الله.

- اللهم تقبل منا صومنا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب وجزيل عطاء موهوب وتوقينا فيه من كل مرهوب أو بلاء مجلوب أو ذنب مكسوب.

- اللهم في الثلاث أيام البيض من شهر رجب حقق أمانينا وارزقنا خيرا وفيرا من الستر والصحة وراحة البال والرزق الواسع وارزقنا قلبا سليما.

فضل الصيام في رجب

كانت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف قد ذكرت حكم الصيام فى شهر رجب بناءً على أسئلة وردت إليها خاصة بالأمر. إذ أوضحت أن يجوز للمسلم الصوم في شهر رجب تعبدا لله تعالى فى شهر رجب: لا حرج فى ذلك ولا مانع منه، وله ثواب صيام التطوع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ' من صام يوما فى سبيل الله باعد الله بينه وبين النار مسيرة سبعين خريفا'. ولم يرد فى الشرع الحنيف ما يمنع صيام هذا الشهر، ولا استثناءه من ندب الصيام.

وأوضحت اللجنة أن فضل شهر رجب ثابت بقطع النظر عن درجة الأحاديث الواردة فى فضائله، سواء كانت صحيحة أو ضعيفة أو موضوعة باعتباره أحد الأشهر الحرم التى عظمها الله تعالى فى قوله: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِى كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر