اعلان

أدعية ليلة الإسراء والمعراج.. رددها من المغرب حتى الفجر

ليلة الإسراء والمعراج 2024
ليلة الإسراء والمعراج 2024

يترقب المسلمون حلول ليلة الإسراء والمعراج، حيث تعد من الليالي المباركة التي يستحب فيها الصيام وقراءة القران والدعاء وغيرها من المستحبات، كما ورد في سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية بعض الأحكام المتعلقة بالليلة، حيث أفادت أنه ' يجوز صوم يوم الإسراء والمعراج احتفاءً بأنَّ اللهَ منَّ على رسولنا صلَّى الله عليه وسلم بتلك المعجزة وبنزول فرض الصلوات الخمس' وبناءً عليه أنه لا مانع شرعا من التطوع بصيام هذه الليلة.

ليلة الإسراء والمعراج

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024

حددت دار الإفتاء موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024، حيث من المقرر أن تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 26 رجب الموافق 7 فبراير إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8 فبراير 2024، ومن أبرز الطاعات التي يمكن مناجاة الله بها في هذه الليلة المشهودة الدعاء، فهو صلة بين العبد وربه، والله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، كما ورد في السنة النبوية.

أدعية ليلة الإسراء والمعراج 2024

تتمثل أبرز أدعية ليلة الإسراء والمعراج فيمايلي:

- ' اللَّهُمَّ إِنَّا قَدْ أَطَعْنَاكَ فِي أَحَبِّ الأشْيَاءِ إِلَيْكَ أَنْ تُطَاعَ فِيْهِ ، الإيمَانِ بِكَ ، وَالإِقْرَارِ بِكَ ، وَلَمْ نَعْصِكَ فِي أَبْغَضِ الأَشْيَاءِ أَنْ تُعْصَى فِيْهِ ؛ الكُفْرِ وَالجَحْدِ بِكَ ، اللَّهُمَّ فَاغْفِرْ لَنَا مَا بَيْنَهُمَا '.

- ' اللَّهُمَّ رَبِّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ ، وَإسْرَافِيلَ ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ، اهْدِنَا اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ابْنُ عَبْدِكَ ابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ'.

الإسراء والمعراج 2024

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

من دعاء ليلة الإسراء والمعراج أيضًا مايلي:

- 'اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ'.

- ' اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا '.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال