اعلان

فضل شهر رمضان 2024.. آخره عتق من النيران

فضل شهر رمضان 2024
فضل شهر رمضان 2024

فضل شهر رمضان 2024، يهتم الكثيرون بمطالعة أبرز التفاصيل المتعلقة به، حيث أن الله سبحانه وتعالى ذكره في القران الكريم، وتحدث عن فضله تفصيلًا، كما أخبر أن به ليلة خير من ألف شهر، هي ليلة القدر، وقد قدر العلماء عبادة ليلة القدر بأنها تساوي 80 عام عبادة، وورد في ذلك العديد من الأقوال التي تثبت ذلك، وتحدث العلماء في أحكام هذا الشهر باستفاضة، والحكمة من مشروعية الصيام به.

فقد فرض الله الصيام ليشعر الغني بما يشعر به الفقير من جوع، كما أن الصيام قد فرض ليكبح جماح الشهوات، وقد ورد عن النبي في مشروعية الصيام ذلك عندما وجه ندائه للشباب فقال ' يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ '.

فضل شهر رمضان

فضل شهر رمضان

يتمثل فضل شهر رمضان في العديد من المحاور، يستعرض ' أهل مصر ' من خلال السطور التالية أبرزها:

باب الريان

اختص الله سبحانه وتعالى الصائمين بوجود باب في الجنة يسمى الريان، لا يدخل منه إلا الصائمون فقد ورد في الحديث ' إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال أين الصائمون فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد'.

العتق من النيران

ورد في السنة النبوية أن شهر رمضان يحمل المزيد من الفضل وفي أخره عتق من النيران، حيث أن الله سبحانه وتعالى يعتق الرقاب، وفي ذلك ورد أن شهر رمضان ' هو شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار' رواه البيهقي.

شهر رمضان

فضل تلاوة القران في رمضان

تحدث النبي محمد عن فضل تلاوة القران في رمضان، وأخبر أن الحرف الواحد يعطي الله به الثواب عشر حسنات والحسنة بعشر أمثالها، وما ورد نصًا في هذا الشأن قول النبي ' من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ، ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف '.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | استراحة