اعلان

فضل يوم عرفة في السنة.. صيامه يكفر ذنوب عامين

فضل يوم عرفة في السنة
فضل يوم عرفة في السنة

تحدث النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن فضل يوم عرفة في السنة النبوية المطهرة، في العديد من الأحاديث الشريفة، وقد بين أن هذا اليوم يعد من أعظم الأيام المشهودة عند الله سبحانه وتعالى، ففيه يقف الحجاج على جبل عرفات راجين عفو الله ويتقرب كلًا منهم بالأدعية، والله تعالى ينظر إليهم بل ويباهي بهم أهلَ السَّماءِ، قائلًا ' انظروا إلى عبادي جاءوني شُعثًا غُبرًا .

كما أن يوم صيام يوم عرفة يعد من السنن في صيامه على غير الحاج، والله سبحانه وتعالى يعطي الأجر والثواب على ذلك، فقد ورد أن الله يكفر به ذنوب العباد، ويستعرض ' أهل مصر ' من خلال التقرير التالي، فضل يوم عرفة كما ورد عن النبي في سنته.

يوم عرفة

فضل يوم عرفة

جاء فضل يوم عرفة من أبرز المستحبات التي يتم أداؤها كالتالي:

أولًا: نزول الله إلى السماء الدنيا

لعل نزول الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا، من أبرز الفضائل التي يشتمل عليها هذا اليوم، فقد ورد في السنة ' ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة؛ ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين، جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي، فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة'.

ثانيًا: عتق الرقاب من النيران

يعد عتق رقاب المسلمين من النيران في هذا اليوم من أهم الأفضال فقد جاء عن النبي أنه قال : ' ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم'.

فضل يوم عرفة

ثالثًا: صيامه يكفر الذنوب لغير الحاج

ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن صيام يوم عرفة لغير الحاج يكفر ذنوب سنتين فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله سئل عن صوم يوم عرفة، فقال: ' يكفر السنة الماضية والسنة القادمة'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا