اعلان

العشر الأوائل من ذي الحجة 1445.. أفضل أيام شهر الله الحرام

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة 1445، أبرز الأيام المباركة التي أوصى النبي صلى الله عليه وسلم باغتنام فضلها، كما أن الله سبحانه وتعالى أشار إليها في القران الكريم، في العديد من المواضع، ولعل أبرز هذه الأيام هو يوم عرفة الذي قيل بشأنه أن صيامه يكفر ذنوب عامين، كما أن هؤلاء العشر تؤدى فيهم فريضة الحج وهو ركن من أركان الإسلام.

فقد ورد في الحديث الشريف عن بن عمر رضي الله عنهما ' بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً'.

العشر الأوائل من ذي الحجة

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 1445

تحدث النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، فهي بشكل عام أيام خير وبركة، يستحب فيها الإكثار من العبادة وزيادة عمل الخير والبر، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة.

العشر الأوائل من ذي الحجة في السنة النبوية

ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ' مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ'.

العشر الأوائل من ذي الحجة في القران الكريم

تحدث الله عزوجل عن العشر الأوائل من ذي الحجة في القران الكريم فقال '

' وَٱلۡفَجۡرِ وَلَيَالٍ عَشۡرٖ وَٱلشَّفۡعِ وَٱلۡوَتۡرِ وَٱلَّيۡلِ إِذَا يَسۡرِ هَلۡ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٞ لِّذِي حِجۡرٍ أَلَمۡ تَرَ كَيۡفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ ٱلۡعِمَادِ ٱلَّتِي لَمۡ يُخۡلَقۡ مِثۡلُهَا فِي ٱلۡبِلَٰدِ وَثَمُودَ ٱلَّذِينَ جَابُواْ ٱلصَّخۡرَ بِٱلۡوَادِ وَفِرۡعَوۡنَ ذِي ٱلۡأَوۡتَادِ '.

الأوائل من ذي الحجة

وقد أجمع العديد من العلماء على أن هذه الأيات هي أبرز دليل على هذه الأيام المباركة، وما جعل شأنها يعظم أن الله سبحانه وتعالى أقسم بها، وأعطاها عظيم المكانة بذلك، فالله لا يقسم إلا بشيء كبير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تشكيل الحكومة الجديدة.. أسماء الوزراء الباقون في منصابهم