اعلان

امتحان اللغة العربية للدبلومات الفنية 2024 .. مفرد المُنَى ومرادف أواصر حيّر الطلاب

امتحان اللغة العربية للدبلومات الفنية 2024
امتحان اللغة العربية للدبلومات الفنية 2024

ازداد البحث عن امتحان اللغة العربية للدبلومات الفنية 2024 خلال الساعات الماضية، من قِبل الطلبة والطالبات بمختلف التخصصات والأنظمة، بسبب صعوبة بعض الأسئلة المحيرة.

وانطلقت اليوم امتحانات الدبلومات الفنية لجميع التخصصات سواء زراعي وصناعي وفندقي وتجاري، في كل الأنظمة «الثلاث سنوات، الخمس سنوات، الإعداد المهني، التعليم والتدريب المزدوج، التكنولوجيا التطبيقية».

وأثارت الورقة الامتحانية غضب الكثير من الطلاب بسبب ورود أسئلة محيرة لطلاب الدبلومات الفنية.

امتحان اللغة العربية للدبلومات الفنية 2024 .. أسئلة محيرة

تداولت جروبات الغش على تطبيق تليجرام صور قيل إنها تخص أسئلة وإجابات امتحان اللغة العربية الذي يؤديه الطلاب في لجان امتحانات الدبلومات الفنية 2024.

وشهدت أسئلة امتحانات مادة اللغة العربية أسئلة محيرة للطلاب في الدبلومات الفنية، كما يلي :

- مفرد كلمة (المُنَى) في نص المساء لمطران خليل مطران «إني أَقَمْتُ علي التِّعِلَّةِ بالمُنَى في غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِي» وكانت الاختيارات هي «المنية، الأمنية، المُنْية، المانية».

- مرادف كلمة 'أواصر' وكان من بين الاختيارات: 'سياسات - روابط - مناسبات - قدرات' من موضوع 'المواطنة والانتماء.. كيف ترسخهما؟' (المواطنة والانتماء كلمتان كبيرتان، تلتصقان بالطفل منذ مولده؛ لأنه بالفعل ولد مواطنًا، والوطن ليس قطعة أرض يقيم عليها الإنسان ولكنه تاريخ، وأواصر اجتماعية ومعنوية، ومادية لشد الإنسان إلى مكان ما، وإن حب الوطن والانتماء إليه ليس فقط من الإيمان بل من الفطرة السليمة).

- سؤال جمع كلمة 'الفطرة'، وكان من بين الاختيارات: 'الفطورات - الفطائر - الفطر - الفواطر'.

امتحان اللغة العربية للدبلومات الفنية 2024 امتحان اللغة العربية للدبلومات الفنية 2024

سؤالي النصوص في امتحان اللغة العربية للدبلومات الفنية

تم وضع سؤال في نص «عصفور الجنة» لطلاب الدبلومات الفنية.. كما تضمن امتحان اللغة العربية سؤالا عن مضاد فينان في نص «عصفور الجنة» لعبد الرحمن شكري «ألا يا طائرَ الفِردوسِ قَلْبي لك بستانُ ففيه الزهـرُ والماءُ وفيه الغصــن فينانُ» وجاءت الاختيارات «قصير، ضعيف، صغير، منخفض».

وتقدم لأداء امتحانات الدبلومات الفنية العام الجاري 2024 نحو 815 ألف طالب وطالبة بكافة النوعيات بالإضافة إلى 3100 طالب وطالبة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، كما أن عدد مواد الامتحانات العملية والمعملية 376 مادة، بينما يبلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية 1220 مادة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً