اعلان

أسباب الموجة الحارة التي تضرب البلاد في يونيو.. 48 ساعة قاسية

الموجة الحارة
الموجة الحارة

تتصدّر الموجة الحارة مؤشرات البحث في مصر نتيجة الأجواء شديدة الحرارة التي ضربت البلاد، اليوم الأربعاء، 5 يونيو 2024 وسببت ضغط حراري ومزيد من الشعور بالحرارة.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة في الـ48 ساعة المقبلة بحيث تكون ساعات قاسية، تصل فيها ذروة الموجة الحارة إلى أعلى معدلاتها على كافة الأنحاء.

تفاصيل الموجة الحارة

تشهد البلاد منذ الأسبوع الماضي، موجة حارة إلى شديدة الحرارة رغم عدم حلول فصل الصيف فلكيًا.

وازداد التساؤل حول موعد انتهاء الموجة الحارة وهل إذا كانت هذه الموجة شديدة الحرارة مؤشر لارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف 2024.

وعليه، حذّر خبراء الأرصاد، من موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد الفترة المقبلة، مؤكدًا أن الموجات شديدة الحرارة تتزايد الأيام الحالية.

وتزامنًا مع الموجة شديدة الحرارة، ستشهد البلاد نشاطا واضحا للرياح مع هبات رياح على مناطق شمال غرب الجمهورية سيوة ومطروح، وأيضًا ستصل هذه الرياح لـ الوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد.

من جانبها كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن زيادة تأثير الكتل الهوائية شديدة الحرارة على كافة الأنحاء بحيث ترتفع درجات الحرارة خلال الأيام القليلة المقبلة، على القاهرة لتصل إلى 40 درجة يومي الخميس والجمعة المقبلين.

أسباب الموجة الحارة

أرجعت خرائط الطقس أسباب الموجة الحارة إلى تأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، مما يعمل على رفع درجات الحرارة، مع نشاط للرياح على أغلب الأنحاء، تؤدي إلى تدهور في مستوى الرؤية الأفقية على مناطق متعددة.

وحذرت الأرصاد الجوية من قوة أشعة الشمس خلال الأيام المقبلة، وغياب الغمام الذي يساعد على كسر حدتها، وكشفت أنه بداية من الأربعاء وحتى الجمعة ستكون ذروة الموجة الحارة، حيث ترتفع درجات الحرارة بمعدلات تصل إلى 4 درجات مئوية ليسود طقس شديد الحرارة على كل الأنحاء.

الموجة الحارة الموجة الحارة

موعد انتهاء الموجة الحارة

تتأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية مع وجود مرتفع جوى في طبقات الجو العليا، يعملان على رفع درجات الحرارة، ومع نشاط الرياح على أغلب الأنحاء سيحدث تدهور في مستوى الرؤية الأفقية على مناطق متعددة.

بالإضافة إلى أن أشعة الشمس ستكون قوية خلال هذه الأيام ولن تكون هناك أي سحب، مما يعني أن التسخين سيكون تراكميا.

وبداية من اليوم الأربعاء وحتى يوم الجمعة المقبل، سيكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة بحوالي 4 درجات، ليسود طقس شديد الحرارة، تتجاوز الحرارة فيه قيم 42 - 44 درجة.

درجات الحرارة

تأتي درجات الحرارة العظمى والصغرى على أنحاء الجمهورية.. حسب الهيئة العامة للأرصاد الجوية على النحو التالي :

- القاهرة والوجه البحري: العظمى 38 والصغرى 25 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 31 والصغرى 23 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 41 والصغرى 29 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 40 والصغرى 25 درجات مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 44 والصغرى 29 درجة مئوية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية تخصص فرق عمل فى السعودية للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين