اعلان

تكبيرات عيد الأضحى 2024.. وطقوس ليلة العيد

تكبيرات عيد الأضحى 2024
تكبيرات عيد الأضحى 2024

يقترب عيد الأضحى ويكثر البحث عن أحكامه وصلاته وتكبيراته، حيث يتساءل الكثيرون عن تحديد وقت تكبيرات عيد الأضحى، ونرصد في التقرير التالي ما جاء في صلاة عيد الأضحى وتكبيراته.

نستعرض تكبيرات عيد الأضحى 2024 الصحيحة وهي سُنة عند جمهور الفقهاء، وصيغته لم يرد شىء بخصوصها فى السنة الْمُطهرة.

وتعتبر الصيغة المشهورة التى درج عليها المصريون شرعية وصحيحة، ومن صيغ التكبير: (الله أكبر، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد) وهو ثابت عن ابن مسعود رضي الله عنه وغيره من السلف، سواء بتثليث التكبير الأول أو تثنيته.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى 2024 الصحيحة

أشاع المصريون قديما الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد الشهيرة والتي تم اعتمادها لتكون هي الذكر الأشهر والدال على قدوم العيد :

(الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).

هذه صيغة مشروعة صحيحة استحبها كثير من العلماء ونصوا عليها في كتبهم، وقال عنها الإمام الشافعي-رحمه الله تعالى: «وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه».

تكبيرات عيد الأضحى

موعد تكبيرات عيد الأضحى 2024

تبدأ موعد عيد الأضحى فلكيا في يوم الأحد 16 من شهر يونيو 2024 والذي يوافق 10 من ذي الحجة 1445. ويتسائل الأشخاص عن متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى؟ وخاصة مع اقتراب عيد الأضحى والموافق 10 من ذي الحجة.

يُذكر أن العلماء قد اختلفوا على موعد التكبيرات، ولكن اجتمع الفقهاء على وجود رأيين كلاهما صحيح وهي :

التكبيرات المقيدة: وهي من بداية فجر يوم عرفة، وينتهي في نهاية التشريق.

التكبيرات المطلقة: وهي من بداية غرة ذي الحجة وحتى أخر يوم بالتشريق.

طقوس ليلة العيد

من أهم الطقوس المعروفة عند المسلمين ليلة العيد، باعتبارها سنن مؤكدة وفق ما أجمع عليه أغلب العلماء هي:

الذبح والتوزيع على الأقارب والمحتاجين.

صلاة العيد وزيارة الاقارب وتبادل التهنئة بالعيد معهم وخروج العائلات للتنزه في الحدائق لبس ملابس نظيفة وجميلة وجديدة،إعداد أصناف مختلفة من الطعام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية تخصص فرق عمل فى السعودية للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين