اعلان

ماذا أفعل يوم التروية؟.. محمد علي: كالأيام العشر يفضل الصيام والعبادات

الدكتور محمد علي
الدكتور محمد علي

يوافق اليوم يوم التروية وهو من الأيام المستحب فيها الصيام والأعمال الصالحة كغيره من الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، ويبحث المسلمون عن أعمال يوم التروية وفضل صيامه وسر تسمية هذا اليوم بهذا الاسم، وخلال السطور التالية تعرف على يوم التروية وعلى أعمال الحجاج وغير الحجاج فيه.

يهتم المسلمون في العشر الأيام الأولى من ذي الحجة بالعبادة في هذه الأيام، لما فيها من أهمية وفضل في الصيام، ولأجل ذلك صرح الداعية الإسلامي الدكتور محمد على أحد علماء الأزهر الشريف موضحًا أهمية يوم التروية في السطور التالية.

يوم الترويةيوم التروية

يوم التروية

عرف الدكتور محمد علي يوم التروية بأنه هو اليوم الثامن من ذي الحجة، وهو أحد أيام العشر الفاضلة، التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم إذ قال: ' وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ' (سورة الفجر:1-2)، كما أكد في تصريحاته لـ أهل مصر أن العمل فيها أفضل من العمل في غيرها.

كما نوه عن أعمال يوم التروية للحجاج قائلًا: وفي هذا اليوم العظيم يبدأ الحجاج بالاستعداد، ويتأهبون فيه للوقوف في اليوم التالي بعرفة.

وأضاف أنه يستحب للحاج أن يبيت بمنى ليلة عرفة، لفعله صلى الله عليه وسلم، فإذا صلى فجر اليوم التاسع مكث حتى تطلع الشمس، فإذا طلعت سار من منى إلى عرفات ملبياً أو مكبراً; لقول أنس رضي الله عنه: 'كان يهل منا المهل فلا ينكر عليه، ويكبر منا المكبر فلا ينكر عليه' رواه البخاري

ماذا أفعل في يوم التروية؟

يتساءل الكثير من المسلمين اليوم عن ماذا أفعل في يوم التروية؟ وخاصة غير الحجاج منهم، إذ يرغبون بالاستفادة القصوى من يوم التروية وفضله وثوابه، إذ أكد الدكتور محمد علي على أن أعمال يوم التروية كمثل الأيام العشر الأولى من ذي الحجة يستحب صيامها والعبادة فيها.

يوم التروية يوم التروية

سر تسمية يوم التروية

وذكر الدكتور محمد علي عن سر تسمية يوم التروية بهذا الأسم قائلًا: أن معنى التروية ذكرها صاحب المصباح المنير قال: يوم التروية هو الثامن ذي الحجة، وسمي بذلك لأن الماء كان قليلاً بمنى، فكانوا يرتوون من الماء لمِا بعد، أو لأن إبراهيم أصبح يتروى فيه في أمر الرؤيا.

يوم التروية يوم التروية

صيام يوم التروية

يعتبر صيام يوم التروية ليس من السنن كما لم يحث عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن يستحب صيام يوم التروية لكونه من أفضل العبادات والأعمال الصالحة المستحبة في تلك الأيام.

ويمكن الاستعانة بعدد من الأعمال الصالحة في يوم التروية والتي منها ذكر الله كثيرًان الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وتكرار التسابيح على مدار اليوم، كما من الأعمال الصالحة والمستحبة في هذه الأيام الصدقة، وصلة الرحم بالتهنئة وإبراز الفرحة والبهجة بقدوم العيد.

تكبيرات عيد الأضحى في العشر الأوائل من ذي الحجة

كما أن التكبير في هذه الأيام من أيام العشر من ذي الحجة له ثواب كبير، ويفضل ترديدها بعد كل صلاة، ولهذا إليك نص تكبيرات عيد الأضحى:

- «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد».

وجاءت صيغة تكبيرات العيد كما ورد في السنة كالآتي: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة