اعلان

تبكير صرف معاشات يوليو قبل عيد الأضحى يثير الجدل.. ما القصة ؟

تبكير صرف معاشات يوليو
تبكير صرف معاشات يوليو

زاد بحث العديد من مستحقي المعاش في مصر عن تبكير صرف معاشات يوليو وهل سيتم الحصول على المعاش قبل حلول العيد يوم 17 يونيو الجاري.

وانتشر في الآونة على مجموعات موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» تساؤلات حول وجود تبكير صرف معاش يوليو أو زيادته، وفقا لقانون المعاشات. تزامنًا مع تطبيق الموازنة العامة للدولة.

حقيقة زيادة معاشات يوليو قبل العيد

جاء الحديث عن زيادة معاشات يوليو 2024 قبل حلول عيد الأضحى، تزامنًا مع نشر الجريدة الرسمية توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي على قرار زيادة المعاشات الأسبوع الماضي. مل سبب في ورود أخبار وتقارير بالعديد من المواقع عن وجود زيادة جديدة في المعاشات، والذي حمله كثيرون على محمل الجد والصدق.

وفي التقرير التالي، نوضح حقيقة زيادة المعاشات في شهر يوليو المقبل، بالتزامن مع تطبيق الموازنة العامة للدولة 2024/2025 ودخولها حيز التنفيذ بالإضافة إلى حقيقة تبكير صرف المعاشات.

تبكير صرف معاشات يوليوتبكير صرف معاشات يوليو

زيادة مخصصات معاشات يوليو

كان مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، قد وافق نهائيًا على مشروع الموازنة العامة للدولة، وذلك بعد مناقشات استمرت ليومين في الجلسة العامة، سبقها مناقشات مطولة داخل اللجان النوعية، وتضمنت الموازنة العامة عن العام المالي 2024/2025 والذي يبدأ مع أول يوليو، زيادة في مخصصات المعاشات، والتي تقدر بـ 15% تصرف لأكثر من 13 مليون مستفيد من المعاشات.

ولكن القرارات التي اتخذتها الدولة بتبكير الزيادات سواء في المعاشات أو المرتبات، تلغي العمل بالمادة مؤقتا هذا العام. أي أن قبض المستحقات بلا زيادة جديدة بعد آخر زيادة أقرها الرئيس السيسي في مارس الماضي وتم صرفها في أبريل.

تبكير صرف معاشات يوليوصرف معاشات يوليو

هل سيتم تبكير صرف معاشات يوليو ؟

أثار تبكير صرف معاشات يوليو الجدل على غرار قرار تبكير صرف الرواتب قبل حلول إجازة العيد، تسهيلا على المواطنين بسبب الغلاء، لشراء احتياجاتهم.

وبشأن تبكير معاشات يوليو أوضح مصدر بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أنه لا قرار رسمي بـ تبكير صرف المعاش قبل عيد الأضحى المبارك 2024، وأن الزيادة هي التي أقرها رئيس الجمهورية البالغة 15%، منذ مارس الماضي.

وبالتالي لا يوجد تبكير لصرف معاشات شهر يوليو 2024، كما أن موعد صرف المعاشات لا يتغير حسب القانون رقم 148 لسنة 2019، بحيث يتم الصرف في اليوم الأول من كل شهر، من خلال ماكينات الصرف الآلي، ومكاتب البريد، والمحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة، ومنافذ شركات فوري، وفروع بنك ناصر الاجتماعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية تخصص فرق عمل فى السعودية للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين