اعلان

العشرة الأوائل من ذي الحجة .. هل هي الليال العشر ؟

 العشرة الأوائل من ذي الحجة
العشرة الأوائل من ذي الحجة

يزداد البحث عن العشرة الأوائل من ذي الحجة والتي بدأت أمس الجمعة، إذ تحظى هذه الأيام بأعلى درجات الثواب والأجر عند الله، والصيام بها من السُنن المحببة لدى المسلمين.

وتأتي العشرة من ذي الحجة في المرتبة الأولى قبل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، إذ أكد النبي عليه الصلاة والسلام، أن تلك الليالي من الأوقات المباركة التي ينبغي على المسلم اغتنامها،

وحثّ النبي عليه الصلاة والسلام المسلمون في العشرة الأوائل من ذي الحجة بالصيام والاستغفار والتكبير والذكر، لأنها فرصة لقبول الدعاء وكسب الحسنات.

العشرة الأوائل من ذي الحجة

بدأت العشرة الأوائل من ذي الحجة 1445 أمس الجمعة 7 يونيو 2024 وفق ما أعلنته دار الإفتاء، عن موعد صيام العشر من ذي الحجة 2024.

ويعتاد المسلمون الصيام في العشر من ذي الحجة لما لها من فضل كبير عند الله تعالى، فهي الأيام التي يستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة والتي منها صيام العشر من ذي الحج 2024 التي تنتهي السبت 15 يونيو 2024.

ويحل يوم عرفة وهو اليوم التاسع من العشر من ذي الحجة والصيام به يكفر عن ذنوب عام مضى.

العشرة الأوائل من ذي الحجة .. هل هي الليال العشر ؟

رجّح العلماء أن العشرة الأوائل من ذي الحجة هي نفسها الليال العشر التي أقسم بها الله تعالى حين قال : (والفجر وليالِ عشر والشفع والوتر).

إلا أن هناك آخرون أوضحوا أن الليالي العشر هي العشر الأواخر من شهر رمضان والتي تتضمن ليلة القدر.

 العشرة الأوائل من ذي الحجة العشرة الأوائل من ذي الحجة

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

تُعتبر العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أفضل الأيام لدى المسلمين خلال السنة الإسلامية، إذ يحرص المسلم على أداء الطاعات بها :

- تقربًا إلى الله يعتبر الصيام خلال هذه الأيام وسيلة لتقرب المسلم إلى الله وزيادة الإيمان والتقوى.

- مغفرة الذنوب يعتبر صوم هذه الأيام مغفرة للذنوب الصغيرة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام.”

- إمكانية محو الخطايا من المعروف أن الصيام يمحو الذنوب، ولذلك فإن صيام العشر الأوائل يُعد فرصة مثالية لتطهير النفس ومحو الخطايا.

- تجديد القرب للدين والعبادات يعتبر صيام هذه الأيام فرصة لتجديد القرب إلى الدين وزيادة الاجتهاد في أداء العبادات والطاعات.

5. حصول على الثواب العظيم من المعروف أن فضل الأيام العشر له ثواب عظيم، ولذلك يحرص المسلم على استغلال هذه الفرصة لتحصيل الثواب الإلهي.

دعاء العشرة الأوائل من ذي الحجة

من بين الأدعية التي يستحضرها المؤمن في هذه الأيام المباركة : (اللهم بلغنا عشر ذي الحجة وارزقنا حسن الآفاق.. يا الله، اجعل عشر ذي الحجة فرحة وبركة تملأ قلوبنا وتمحو همومنا).

(اللهم اجعل العشر الأوائل من ذي الحجة فرصة للتوبة والاستغفار.. يا رب، ارزقنا القبول والسعادة في عشر ذي الحجة.. اللهم تقبل دعائنا في عشر ذي الحجة واغفر لنا ذنوبنا).

(اللهم ارزقنا العمل الصالح في عشر ذي الحجة واجعلنا من المقبولين.. يا الله، اكتب لنا الخير في كل يوم من عشر ذي الحجة... اللهم اهدنا في عشر ذي الحجة وارزقنا الثبات على الطاعة والخير).

(يا رب، اشرح صدورنا بالإيمان واليقين في عشر ذي الحجة.. اللهم ارزقنا لحظات عبادة خالصة في عشر ذي الحجة.. اللهم ارزقنا القوة والعزيمة للصلاح والتقوى في عشر ذي الحجة).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد قطارات مترو الأنفاق بعد إجازة عيد الأضحى المبارك