اعلان

أبرز تعليقات النواب عن قطع الكهرباء.. هل خذل زعيم الأغلبية المواطنين؟

قطع الكهرباء
قطع الكهرباء

وجّه عموم المواطنون اللوم إلى الحكومة بسبب تفاقم أزمة قطع الكهرباء، المتواصلة على مدار عامين، والتي انتهت بزيادة فترات القطع بدلا من ساعة أو ساعتين إلى ثلاث وأربع ساعات رسميًا، إلا أن في محافظات الصعيد تصل مدة فصل التيار على المواطنين في ظل التهاب الأجواء والطقس الساخن، إلى خمس وثمان ساعات متواصلة أو متقطعة.

وانتشرت الشكاوى بشأن تكرار قطع الكهرباء تزامنًا مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة غير المسبوق، إذ تتعرض البلاد هذا الصيف إلى مرتفع الهند الموسمي، وهبوب كتل هوائية ساخنة إلى البلاد، وصلت الحرارة بسببها إلى 40 و45 درجة على المناطق الشمالية، أما محاظات الجنوب، تتراوح فيها الحرارة ما بين 46: 50 درجة مئوية.

تعليقات النواب عن قطع الكهرباء

بعد الغضب من تفاقم أزمة قطع الكهرباء ورفض العمل بخطة تخفيف الأحمال، أتلى النواب اليوم بيانات عاجلة بمجرد بدء الجلسة العامة، على المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، بشأن قطع الكهرباء، مع التركيز على الخسائر المادية والبشرية بسبب تلك القرار.

النائبة إيرين سعيد:

طالبت بضرورة مرعاه ارتفاع درجات الحرارة في المحافظات المختلفة خاصة وأن بعض المحافظات مثل أسوان والأقصر درجات الحرارة وصلت لمعدلات لم يسبق لها مثيل وللأسف الشديد الحكومة بديلا عن التخفيف عن الشعب تزيد من معاناته وتزيد من مدة انقطاع التيار الكهربائي والتي وصلت في بعض الأمر إلى عشر ساعات متفرقة في بعض المحافظات وطالبت النائبة بضرورة وضع خطة واستراتيجية من الحكومة للتخفيف عن الشعب.

النائب إيهاب منصور:

ألقى بيانا عاجلا بشأن أزمة انقطاع الكهرباء، قائلا: إن القطاع حقق فائض البترول والكهرباء، ولكن أن يكون قطع الكهرباء مصر 'نكد' علي المصريين، حيث إن الحكومة أعلنت أن مدة الانقطاع ساعتين ومواعيد وهذا لم يحدث لا التزام بالمدة والى مواعيد محددة مؤكدا أن المحافظات اتخذت قرارا رسميا أمس بقطع الكهرباء أكتر من 3 ساعات وهذا مثل خطر علي حالات كثيرة التي تعاني من ضيق في التنفس بسبب درجات الحرارة المرتفعة

النائب ضياء الدين داود:

قال إن الشعب يحترق والشعب يجني سياسة حكومة فاشلة في سياستها وللأسف الشديد يعاد تكليف رئيس الحكومة لتشسكيل حكومة جديدة، مضيفا : «نملك أكبر حقل إنتاج للغاز وعلي الرغم من ما يتناوله البعض بوجود مشاكل كثيرة في حقل ظهر إلا أن الحكومة لم تكلف خاطرها للرد علي ذلك».

علاء الدين فؤاد وزير الشئون البرلمانية:

قال إن «النواب» يعلم بمدى المعاناة وأن الحكومة تتحرك بخطوات سريعة للعمل على حل المشكلة والمواطن سيشعر بتحسن مع بداية شهر يوليو القادم.

فيما تقدّم نحو 20 نائب ونائبة بالبرلمان المصري، بطلبات إحاطة واقتراحات برغبة وأسئلة عاجلة، بشأن أزمة قطع التيار على المواطن البسيط، وحرمانه من أهم الخدمات في ظل تدني الوضع المعيشي وغلاء الأسعار. ومن أبرزهم النائبة مها عبد الناصر وألفت المزلاوي وراوية مختار، وسحر العشري وآية فوزي، وأمل سلامة وهناء أنيس، والنائب عصام العمدة وخالد أبو نحول، وغيرهم..

زعيم الأغلبية بالنواب: الدولة شغالة

فوجئ المواطنون أمس بحديث الدكتور عبد الهادي القصبي، زعيم الأغلبية بمجلس النواب، بشأن حل أزمة الكهرباء، لاهتمامه بالحديث عن نشاط الحزب أكثر من توجيه النقد إلى الحكومة.

وأكد عبد الهادي القصبي، في مداخلة تليفونية ببرنامج الحكاية مع عمرو أديب المذاع عبر فضائية mbc مصر، أن الدولة كلها شغالة، وأعضاء المجلس مظلومون بسبب عدم وجود تغطية إعلامية للجلسات.

انتقد البعض تصريحات زعيم الأغلبية البرلمانية، خاصةً تأكيده أن مصر تمتلك طاقة انتاجية تكفي انتاج كهرباء لمصر بالكامل، ورغم ذلك سوِّف جهود البرلمان في حل الأزمة بدلا من التواصل منذ بدءها بالمجلس، قائلا: المجلس «سيجتهد» مع الحكومة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء. خاصةً وأن هناك المئات من الأدوات الرقابية قُدمت للمجلس منذ شهر مايو الماضي بشأن مخاطر القطع.

بالإضافة إلى تصريحه بضرورة مواكبة مصر ارتفاع أسعار الخامات والطاقة، مؤكدا أن الحزب يبحث كيفية تقليل ساعات تخفيف الأحمال مع الحكومة، لذا وصف البعض حديثه بـ المنحاز إلى قرارات الحكومة بالقطع المستمر، بدلا من وضع خطط بديلة لإنهائه حتى تصل ساعات القطع إلى صفر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً