اعلان

منخفض الهند الموسمي.. الأرصاد: غدًا بداية موجة شديدة الحرارة تستمر 10 أيام

منخفض الهند الموسمي
منخفض الهند الموسمي

يتسائل الأشخاص عن طبيعة منخفض الهند الموسمي ومدى تأثيره على الحالة الجوية في مصر، خاصةً وأن البلاد تشهد موجة شديدة الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية، مع ارتفاع نسبة الرطوبة منذ شهر يونيو الماضي.

وتنبأت الأرصاد الجوية، بشأن تطورات الطقس في مصر تزامنًا مع سيطرة منخفض الهند الموسمي باستمرار موجة شديدة الحرارة حتى نهايات يوليو وبداية أغسطس.

في التقرير التالي نستعرض تفاصيل ظاهرة منخفض الهند الموسمي التي تسيطر على طقس مصر الفترة الحالية.

منخفض الهند الموسمي

منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات هي: أسيا وإفريقيا وأوروبا.

ويبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهر يونيو ويوليو ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية.

ويصل منخفض الهند الموسمي إلى بلاد الشام و تركيا ومصر، ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر ويتلاشى تماما في أكتوبر.

ويلعب منخفض الهند الموسمي دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند و جنوب شرق أسيا، ويؤدي هذا المنخفض إلى ارتفاع درجة ا في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام و العراق لتتجاوز في العراق وغرب إيران الـ 50 مئوية أغلب الصيف ويسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر.

قد يسجل منخفض الهند الموسمي قيم ضغط جوي منخفضة قد تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 ملليبار. خلال هذه الفترة من كل عام تتعرض مصر الي ارتفاع في درجات الحرارة بالإضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

منخفض الهند الموسميمنخفض الهند الموسمي

الطقس في مصر

تتعرض البلاد لـ طقس شديد الحرارة رطب على أغلب الأنحاء حار رطب على السواحل الشمالية، مع ارتفاع في نسب الرطوبة والتي تعطي مزيد من الإحساس بحرارة الطقس.

وتسجل الحرارة العظمى المتوقعة غدا على القاهرة الكبرى 38 درجة مئوية، مع تكوّن شبورة مائية خفيفة فترات الصباح على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

بالإضافة إلى اعتدال نشاط الرياح على أغلب الأنحاء، بالإضافة إلى ارتفاع طفيف وتدريجي فى درجات الحرارة، اعتباراً من يوم الأربعاء 17 يوليو على أغلب الأنحاء.

درجات الحرارة

نرصد في القائمة التالية درجات الحرارة غدًا الأربعاء الموافق 17 يوليو (العظمى والمحسوسة) على القاهرة الكبرى والوجه البحري وباقي أنحاء الجمهورية على النحو التالي :

القاهرة الكبرى :

العظمى والصغرى 38 : 25

المحسوسة 40

الوجه البحري :

العظمى والصغرى 38 : 35

المحسوسة 40

مناطق السواحل الشمالية:

العظمى والصغرى 32 : 24

المحسوسة 35

مناطق جنوب سيناء:

العظمى والصغرى 42 : 29

المحسوسة 44

مناطق شمال الصعيد :

العظمى والصغرى 39 : 24

المحسوسة 41

مناطق جنوب الصعيد :

العظمى والصغرى 42 : 29

المحسوسة 43

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الشركة الإفريقية تعتذر للمصور المعتدى عليه في مباراة الأهلي وبيراميدز