اعلان

زلزال البحر المتوسط ناتج عن تسونامي الطقس وليس الإعصار .. خبراء يوضحون الظاهرة

زلزال البحر المتوسط
زلزال البحر المتوسط

تصدّر زلزال البحر المتوسط مؤشرات جوجل مصر، بعد إثارة الجدل عن ظاهرة انحسار مياه البحر الأبيض المتوسط، نتيجة حدوث أعاصير على شواطيء ليبيا المجاورة.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، أن زلزال البحر المتوسط متوقع حدوثه، بعد انحسار مياه البحر أمام سواحل بورسعيد ما يُنذر بحدوث تسونامي البحر المتوسط، الذي تزامن مع انحسار مياه البحر في بعض الشواطئ وارتفاع الامواج في شواطئ أخرى مع تيارات سحب.

ولكن مازالت تلك الأقاويل مجرد مزاعم لا صحة لها، حتى خرجت الحكومة ببيان رسمي ينفي ما تم تداوله. مؤكدة أنها مجرد ظاهرة جوية تحدث بشكل طبيعي كل عام.

رد الحكومة على أنباء زلزال البحر المتوسط

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزارء، ما تم تداوله بشأن زلزال البحر المتوسط وانحسار مياه البحر عن بعض شواطئ الجمهورية بشكل كبير، ما ينبئ بحدوث أعاصير مدمرة، وذلك في بيان له.

وأكد بعد التواصل مع المعهد القومى للبحوث الفلكية، أنها ظاهرة تحدث بشكل طبيعي نتيجة التغيرات المناخية، وتكون مرتبطة بحركتي المد والجزر، ولا علاقة لها مطلقاً بحدوث أعاصير مدمرة.

زلزال البحر المتوسط

زلزال البحر المتوسط

أوضح الخبراء، أن ما يحدث حاليا من انحسار مياه البحر المتوسط في بعض الشواطئ المصرية، نتيجة ظاهرة تُعرف باسم «تسونامي الطقس» أو «ميتيوتسونامي» Meteotsunami، وخلال السطور التالية نرصد بعض المعلومات عنها :

- هي ظاهرة تختلف تمامًا عن تسونامي الناتج عن الزلازل البحرية.

- الميتيوتسونامي ظاهرة بحرية تحدث نتيجة لتغيرات مفاجئة في الضغط الجوي ودرجات الحرارة مما يؤدي إلى تكوين موجات بحرية تشبه تسونامي لكنها أقل حدة وتأثيرًا.

- يصل ارتفاع هذه الموجات إلى بضعة أمتار فقط.

- تكون أكثر وضوحًا في المناطق الساحلية.

- قد تحدث كل عام دون أي خسائر.

- لا تسبب أضرار ولا ترتبط بأي نشاط زلزالي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة منتخب مصر الأولمبي و الدومينيكان في أولمبياد باريس 2024 (لحظة بلحظة) | التشكيل