اعلان

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن.. إلى أي مدى تعتمد الصناعة الداجنة على السولار كمنتج بترولي؟

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

تأثرت أسعار الدواجن بعد قرار لجنة التسعير البترولية، بزيادة أسعار المحروقات، والتي أثرت بشكل مباشر في تحريك سعر العديد من السلع والخدمات.

ويهتم المواطن بمعرفة أسباب زيادة أسعار الدواجن في مصر، إثر تحريك المنتجات البترولية وهي الثانية خلال العام الجاري 2024، والتي توفر نحو 36 مليار جنيه قرابة 745 مليون دولار لخزينة الدولة، حسب خبراء مسؤولين.

تحريك أسعار الدواجن

أوضح عبدالعزيز السيد رئيس غرفة تجارة الدواجن، في تصريحات له اليوم، أن الزيادة في أسعار الدواجن طبيعية بعد ارتفاع أسعار السولار تزامن ذلك مع انتهاء تخزين اللحوم الخاصة بعيد الأضحى المبارك، في الوقت الذي يحاول التجار تعويض خسائر من انخفاض السعر خلال الفترة الماضية.

وتأثرت أسعار الدواجن بشكل واضح الأيام الماضية بعد قرار الحكومة رفع أسعار السولار، لتكون الزيادة الأولى الملموسة في سعر الدواجن منذ عيد الأضحى الماضي.

ارتفاع أسعار السولار

حسب قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية، ارتفع سعر لتر السولار في محطات البنزين إلى 11:50 جنيه بدلا من 10 جنيهات بزيادة تصل إلى 15 % .. لتصبح الأسعار كالتالي حسبما هي منشورة في الجريدة الرسمية :

- بنزين 80: 12.25 جنيه بدلا من 11.0 جنيه.

- بنزين 92: 13.75 جنيه للتر بدلا من 12.50 جنيه.

- بنزين 95: 15 جنيها للتر بدلا من 13.50 جنيه.

- الكيروسين: 11:50 جنيه للتر الواحد.

- المازوت للقطاع الصناعي: 8500 جنيه بدلا من 7500.

السولار المنتج البترولي الذي تعتمد عليه صناعة الدواجن

أكد ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن أسعار الدواجن تأثرت بارتفاع أسعار السولار لكونه المنتج البترولي الذي تعتمد عليه صناعة الدواجن بشكل كبير ليس فقط في المزارع ولكن أيضا في الأعلاف والمواصلات الناقلة لها.

ورغم أن القطاع الداجني شهد أزمة في مايو 2023 بسبب نقص العلف، ورغم احتواء الأزمة، إلا أنه يشهد حاليًا أخرى جديدة بعد ارتفاع سعر السولار. بخلاف حجز الأعلاف في الجمارك وتأثير انقطاع الكهرباء على نفوق الدواجن.

وفي القائمة التالية، نستعرض أسعار الدواجن اليوم من المزرعة وقبل وصولها إلى المستهلك كالتالي :

- كيلو الفراخ البيضاء 75- 76 جنيها.

- كيلو الفراخ الساسو97- 98 جنيها.

- كيلو الفراخ البلدي 110- 111جنيها.

- كيلو لحم أمهات الفراخ البيضاء 65 جنيهًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً