قرارات جديدة بشأن الإصابة بـ جدري القرود في مصر.. كيف تفرق بين 4 حالات جدري؟

جدري القرود في مصر
جدري القرود في مصر

جدري القرود في مصر يزداد البحث عليه الساعات الأخيرة، نتيجة تزايد الخوف والقلق من قِبل المواطنين، يوما بعد يوم مع انتشار مرض جدري القرود، خاصةً ويخشى كثير من الناس أن يتحول هذا الفيروس لوباء مثل كورونا.

وتداول عدد من الأشخاص، اكتشاف حالة إصابة بـ جدري القرود في مصر وتم السيطرة عليها، وهو مرض فيروس جدري القردة، يمكن أن يتسبب في حدوث طفح جلدي مؤلم وتضخم للغدد الليمفاوية حمى. إلا أن وزارة الصحة لم تؤكد تلك الأنباء حتى الآن.

وخلال التقرير نعرض الإجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة الصحة في مصر، للحد من انتشار وباء جدري القرود أو جدري القردة وكيفية التفريق بينه وبين أنواع أخرى من الجديري مثل المائي وجدري البقر، والحصبة، والحصبة الألمانية.

حقيقة جدري القرود في مصر

عن حقيقة جدري القرود في مصر .. استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، تقريرًا عن الحالة الوبائية لفيروس جدري القرود موضحًا الآتي في التقرير:

- مرض جدري القرود هو مرض فيروسي حيواني المنشأ ينتقل إلى الإنسان من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية.

- يظل انتشاره من إنسان إلى آخر محدودا وتحدث الإصابة بالاختلاط الوثيق بالشخص المُصاب.

- طرق انتشار عدوى جدري القرود تحدث إمّا من خلال الحيوان إلى الإنسان أو من الإنسان إلى الحيوان أو من الأم إلى الطفل.

أعراض جدري القرود

أوضح وزير الصحة، أكثر الأعراض ظهورا بين المصابين لـ جدري القرود والأسباب الأقوى لحدوث العدوى .. كما يلي :

- ارتفاع درجة الحرارة.

- الصداع.

- الوهن.

- تورم الغدد الليمفاوية.

- الطفح الجلدي.

- آلام العضلات.

- الحكة.

- حدوث تقرحات بالفم.

- التهاب بالحلق.

كما تطرق إلى طرق علاج حالات مرضى جُدري القِردة.

جدري القرود في مصر

الأسباب المحتملة لـ جدري القرود

- التقرحات الجلدية المنفصلة أو الطفح الجلدي المنتشر.

- الإصابات الجلدية التي تظهر مشابهة في مراحل مختلفة من التطور ما يلي:

( الهريس - الحزام الناري - الحصبة - الجرب - الزهري - السيلان - الفيروسات المعوية).

جدري القرود .. كيف تفرق بينه وبين الأمراض الأخرى ؟

حددت وزارة الصحة والسكان طرق تشخيص مرض جدري القردة، وكيفية اكتشاف أعراضه المتشابهة مع 4 أمراض أخرى، من خلال دليلها الإرشادي الذي وزعته على مديريات الشؤون الصحية والمستشفيات بكافة المحافظات.

ونستعرض الدليل الفروق الأساسية بين جُدري القرود، والجُديري المائي، والحصبة، والحصبة الألمانية، وجُدري البقر.

أولا: جدري القرود:

يُسببه فيروس Ortho-poxvirus وينتقل عبر الاختلاط بشخص مصاب، أو من خلال ملامسة السوائل الجسدية، أو الرذاذ التنفسي. فترة حضانة الفيروس تتراوح بين 5 إلى 21 يومًا، حيث تبدأ الأعراض عادةً بارتفاع في درجة الحرارة قبل ظهور الطفح الجلدي بيوم إلى ثلاثة أيام. الطفح الجلدي في حالة جُدري القرود يظهر بشكل بطيء، وغالبًا ما يكون على الأطراف والوجه قبل أن ينتشر إلى باقي الجسم. الإصابات الجلدية في جُدري القرود تكون متفرقة، تبدأ كحويصلات ثم تتحول إلى بثور، وتستمر لفترة قد تصل إلى أربعة أسابيع قبل الشفاء التام.

ثانيا: الجديري المائي:

الذي يُسببه فيروس varicella-zoster virus، فيظهر عادةً بعد فترة حضانة تتراوح بين 10 إلى 21 يومًا. الأعراض تبدأ أيضًا بارتفاع في درجة الحرارة، ولكن الطفح الجلدي في هذه الحالة يبدأ من الجذع ثم ينتشر بسرعة إلى الأطراف والوجه. الإصابات الجلدية تظهر بشكل حويصلات ممتلئة بالسوائل وتتقشر سريعًا.

ثالثا : الحصبة:

التي يُسببها فيروس Measles virus، تتميز بفترة حضانة قصيرة تبلغ حوالي 7 أيام، وتبدأ الأعراض بارتفاع في درجة الحرارة وظهور بقع وردية اللون تبدأ من الوجه وتنتشر بسرعة إلى باقي الجسم. الحصبة لا تتسبب في ظهور بثور، مما يميزها عن جُدري القرود والجُديري المائي.

رابعًا: الحصبة الألمانية:

التي يُسببها فيروس paramixvirus، تُشبه الحصبة في ظهور الطفح الجلدي، ولكنه يبدأ من الوجه وينتشر على مدى ثلاثة أيام. الأعراض تشمل أيضًا ارتفاعًا طفيفًا في درجة الحرارة، ولكن دون حدوث بثور.

رابعا: جدري البقر:

الذي يُسببه فيروس Orthopoxvirus، ينتقل بطرق مشابهة لجُدري القرود، ولكنه يتميز بظهور الطفح الجلدي بشكل أكبر على الأيدي والأقدام. الطفح في جُدري البقر يظهر ببطء ويتحول إلى بثور، لكنه يستغرق وقتًا أطول للشفاء مقارنة بجُدري القرود.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«هنلف عليهم عربية عربية».. رئيس الوزراء: تكليف لجان لمراجعة السيارات ذوى الهمم