مشروع مونوريل شرق النيل.. بطول 56.5 كم ويشتمل على 22 محطة

مشروع مونوريل شرق النيل
مشروع مونوريل شرق النيل

تستعد وزارة النقل لتشغيل مشروع مونوريل شرق النيل بالركاب خلال الأيام المقبلة، بعد بدء التشغيل التجريبي بدون الركاب على مدار الأيام الماضية، ويمتد المونوريل من محطة الإستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم ويشتمل على 22 محطة، ويبلغ الطول الإجمالى لمشروعي المونوريل ' شرق - غرب النيل ' 100 كم بعدد 35 محطة، وتبلغ ‏الطاقة الإستيعابية لكل خط من ‏خطي المونوريل 600 ألف راكب يومياً.

مشروع المونوريل

مشروع مونوريل شرق النيل

يتكون قطار مونوريل شرق النيل ‏من عدد 4 عربات، ومن المخطط زيادة عدد ‏العربات الى 8 عربات، مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها، ومن المقرر أن يساهم مونوريل شرق القاهرة في ربط إقليم القاهرة الكبرى، بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً ‏‏' القاهرة الجديدة - ‏العاصمة الإدارية ' .

كيف يساهم المونوريل في تقليل التزاحم ؟

يساهم المونوريل في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين، من ‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة ‏الاستاد بمدينة نصر، ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مونوريل شرق النيل

خصائص مشروع المونوريل الجديد

تتعدد خصائص مشروع المونوريل الجديد، ويأتي من أبرزها مايلي:

- يمثل نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، التى تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة.

- يوفر استهلاك الوقود، ‏‏وخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الإختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية.

- جذب الركاب لاستخدامه ‏بدلاً من السيارات الخاصة، لتقليل إستهلاك الوقود والمحروقات.‏

- المونوريل يتم تنفيذه بالاماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو، ووسائل النقل السككي الاخرى.

- امكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات افقية كبيرة، ولا يحتاج الي تعديلات كثيرة في المرافق كما تقل فيه اعمال نزع الملكيات .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً