موعد المولد النبوي الشريف 2024 وأفضل الأدعية المستجابة

موعد المولد النبوي الشريف 2024
موعد المولد النبوي الشريف 2024

ترتفع معدلات البحث عن موعد المولد النبوي الشريف 2024 رغبةً في معرفة تاريخ حلول الذكرى النبوية، والتي تعتبر من أهم المناسبات لدى المسلمين والمصريين بشكل خاص.

وتعتبر إجازة المولد النبوي الشريف الإجازة الرسمية قبل الأخيرة في هذا العام ضمن قائمة الإجازات الرسمية للعاملين بالدولة في القطاع العام والخاص، إذ يأتي بعدها عيد القوات المسلحة، الذي يوافق يوم 6 أكتوبر 2024.

وعن حكم الاحتفال بـ موعد المولد النبوي الشريف 2024 والتهنئة، أوضحت دار الإفتاء، أنه أمر جائز شرعا وليس بدعة، واستشهدت الدار بقول أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ».

موعد المولد النبوي الشريف .. رسميًا

عن موعد المولد النبوي الشريف أعلنت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، بأنه يوافق يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هجريا، ولكن من المتوقع ترحيل الإجازة.

ومن المقرر أن يتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية، وبذلك يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس 19 سبتمبر 2024.

وأوضحت دار الإفتاء أن الاحتفال بالنبي الكريم في ذكراه يكون بتجمع الناس على ذكره، والإنشاد في مدحه والثناء عليه، وقراءة سيرته العطرة، والتَّأسي به، وإطعام الطعام على حبه، والتصدق على الفقراء، والتوسعة على الأهل والأقرباء، والبر بالجار والأصدقاء.

موعد المولد النبوي الشريف 2024

إجازة المولد النبوي الشريف 2024

تحل إجازة المولد النبوي 2024 ثلاثة أيام متصلة إجازة رسمية بأجر كامل، حيث من المقرر أن يكون يوم إجازة المولد النبوي 2024 الخميس 19 سبتمبر بدلا من يوم الاثنين 16 سبتمبر.

وتعتبر إجازة المولد النبوي الشريف 2024 عطلة بأجر كامل، سواء لموظفي الجهاز الإداري للدولة، الذي ينظم أوضاعهم قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016، أو قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 الذي ينظم أوضاع العاملين بالقطاع الخاص.

أدعية المولد النبوي الشريف 2024

يستحب في ليلة المولد النبوي الشريف 2024 ترديد الصلاة على البني على مدار اليوم، مع الذكر والأدعية، نظرا لقدسية تلك الليلة. ومن أفضل الأدعية :

(اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واكتب لنا برحمتك فيمن قضيت سوءًا، إنك تقضي بالحق ولا يقضي عليك أحد. آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما تقدم منا وما تأخر، وما أسررنا وما أعلنا، وما أنت أعلم به، أنت الأول والآخر وأنت على كل شيء قدير).

WhatsApp
Telegram