ذكرى أحداث 11 سبتمبر.. كيف تغير العالم في دقائق؟

أسباب أحداث 11 سبتمبر
أسباب أحداث 11 سبتمبر

تحل اليوم ذكرى أحداث الحادي عشر من سبتمبر، التي تعرضت لها الولايات المتحدة الأمريكية، في فاجعة وقف العالم أمامها صامتًا ليرى بأم عينيه، حجم الكوارث التي تعرضت لها هذه البلاد، بعدما تم تحويل اتجاه أربع طائرات نقل مدنى تجارية، لتصطدم بأربعة أهداف محددة نجحت ثلاثة منها في تنفيذ الأهداف المنوطة، وهو ما نجم عنه وفيات وخسائر مادية تجاوزت عشرات الملايين من الدولارات .

كيف كانت أحداث 11 سبتمبر ؟

حددت الحكومة الأمريكية أسباب أحداث 11 سبتمبر، حيث أفادت آن ذاك أن 19 شخصاً على صلة بتنظيم القاعدة نفذوا هذه الهجمات بطائرات مدنية مختطفة، وقد انقسم منفذو العملية، إلى أربع مجموعات ضمت كل منها شخصاً، تلقى دروسا بمعاهد الملاحة الجوية الأمريكية، وقد تم تحديد توقيت تنفيذ الهجمات الأربع كالتالي:

- أول هجمة: بدأت أول هجمة من أحداث سبتمبر في تمام الساعة 8:46 صباحاً بتوقيت نيويورك، حيث نتج عنها أن اصطدمت إحدى الطائرات، بالبرج الشمالى من مركز التجارة العالمى.

أحداث 11 سبتمبر

- ثاني هجمة: حدثت ثاني هجمة عند حلول الساعة 9:03 صباحًا، حيث اصطدمت طائرة أخرى بالبرج الجنوبى .

- ثالث هجمة: حدثت ثالث هجمة من أحداث 11 سبتمبر، بعدما ما يزيد على نصف الساعة عن الموعد السابق، حيث اصطدمت طائرة ثالثة بمبنى البنتاجون .

- رابع هجمة: كانت الهجمة الرابعة من الهجمات بعد مرور نفس التوقيت السابق، لكنها كانت قد تحطمت قبل الوصول لهدفها.

ضحايا أحداث 11 سبتمبر 2001

تم تحديد أهداف أحداث 11 سبتمبر، والتي تتمثل في برجى مركز التجارة الدولى بمانهاتن، ومقر وزارة الدفاع الأمريكية، وقد نجم نتيجة لهذه الأحداث وفاة أكثر من 2973 ضحية منهم 24 مفقودوا، فضلًاعن آلاف الجرحى والمصابين بأمراض مختلفة .

ليشكلوا بذلك كارثة بكل المقاييس تضاف إلى تاريخ الولايات المتحدة، وقد تسببت هذه الأحداث في إحداث تغييرات كبيرة بالسياسة الأمريكية، على إثرها أعلنت الحرب على الإرهاب، ثم الحرب على أفغانستان، وإسقاط نظام حكم طالبان هناك، وقد اهتزت الصورة العالمية لأمريكا باعتبارها أكبر دول العالم .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة إيهاب جلال المدير الفني للإسماعيلي بعد صراع مع المرض