في المولد النبوي الشريف.. فريضة مستحبة اليوم تُفتح بها الأبواب المغلقة

 المولد النبوي الشريف
المولد النبوي الشريف

تحل اليوم ذكرى المولد النبوي الشريف الموافق الأحد 15 سبتمبر، و12 من شهر ربيع الأول الهجري، وهو يوم ميلاد أشرف الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة وأفضل السلام.

ويعتاد المسلمون في ذكرى المولد النبوي الشريف بإحيائها، وتوزيع الحلوى وإرسال التهانئ والمباركات، وترديد الذكر والأدعية وأهمها الصلاة على النبي الحبيب. لذا يكثر التساؤلات عن أفضل الأدعية والذكر المستحب في هذا اليوم.

وفي يوم المولد هناك فريضة غاية في الأهمية للمسلم المؤمن خاصة لمن عجز عن الصيام فالصيام في هذا اليوم سنة أما ذكر النبي فريضة مستحبة في هذه المناسبة.

المولد النبوي الشريف

تصدر المولد النبوي الشريف بحث الآلاف من الأشخاص اليوم، وذكره على منصات التواصل خلال الساعات الماضية، حيث يوافق اليوم إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للقطاعين العام والخاص، وفقًا لما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي.

وفي هذه المناسبة، يتبادل المسلمون التهاني بمولد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، كما يتبادلون الصيغة التي يستحب الصلاة بها على النبي.

المولد النبوي الشريف

الفريضة المستحبة في المولد النبوي الشريف

قالت دار الإفتاء المصرية، إن أفضل ذكر مستحب في يوم المولد النبوي الشريف هو كثرة الصلاة عليه.

وأضافت دار الإفتاء المصرية، إن من أفضل أوجه إحياء ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم: كثرة الصلاة عليه، إذ تُفتح بها الأبواب المغلقة وتنال بها الدرجات ويطمئن بها الإنسان في حالَي السَّعة والضرورة، بل هي مفرجة لكل ضائقة أو كرب، وبها تنحلُّ العقد وتُنال بها الرغائب وتُقضى بها الحوائج.

واعلم أن الصلاة على النبي هي صلاة مفروضة لقول الحق سبحانه وتعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56)).

كما أوصى رسول صلى الله عليه وسلم المسلمين بالذكر والتسبيح كي تزداد درجات القرب منه ومن المولى عز وجل خاصة في شهر ربيع الأول شهر مولد النبي الكريم، فعلينا إحياء منازلنا في هذا الشهر الكريم، بمجالس الصلاة على النبي ولو حتى ليلة في كل أسبوع، فما أجمل من أن يجتمع الناس على حب الرسول صلى الله عليه وسلم.

صيغة الصلاة على النبي في يوم مولده

- اللهم صل على سيدنا وموﻻنا محمد لسان الصدق ورسول الحق وشفيع الخلق واله وسلم تسليما كثيرا.

- اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق وناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله وصحبه حق قدره ومقداره العظيم وسلم تسليما كثيرا.

- اللهم صل على سيدنا وموﻻنا محمد مفتاح كل خير ومغلاق كل شر وعلى آله وسلم.

- اللهم صل على سيدنا وموﻻنا محمد من كملت فيه العبودية وظهرت به أثار الرحمانية وآله وسلم تسليما كثيرا.

- اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين وتوفنا مسلمين وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وجيرونا (0-0) بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | بداية المباراة