موعد فصل الخريف وانتهاء الصيف.. هل تتعرض القاهرة للسيول؟

موعد فصل الخريف
موعد فصل الخريف

ازداد البحث عن موعد فصل الخريف وانتهاء الصيف تحديدًا للأشخاص الذين لا يفضلون درجات الحرارة المرتفعة عن موعد انتهاء فصل الصيف وبدء الخريف.

وينتظر الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الحر والرطوبة انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف، للخلاص من الرطوبة العالية، إلا أن خبراء الأرصاد الفترة المقبلة سيشهدون تذبذب في درجات الحرارة فـ أيام ترتفع والآخرى ستنخفض.

من ناحية أخرى، تبدأ نسب الرطوبة في الانخفاض بشكل تدريجي كلما اقترب بدء فصل الخريف، وذلك بسبب المنخفضات الجوية في طبقات الجو العليا وتغير مصادر الكتل الهوائية.

موعد انتهاء فصل الصيف وبدء الخريف

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن موعد انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف رسميًا في مصر يوم الأحد المقبل الموافق 22 سبتمبر 2024، لتتحول الأجواء من حارة إلى أجواء أكثر اعتدالًا ولطافة.

ويتميز فصل الخريف بهدوء أجوائه واعتدال درجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة، مما يجعله من أكثر الفصول المحببة للعديد من الناس، وفق توقعات هيئة الأرصاد الجوية.

ومن المتوقع أن يشهد خريف 2024 في مصر بعض الظواهر الجوية المتنوعة، بما في ذلك موجات من الأمطار التي قد تكون غزيرة في بعض المناطق، خاصة في جنوب البلاد وسيناء.

موعد فصل الخريف

بات يفصلنا عن موعد فصل الخريف ونهاية فصل الصيف حوالي أسبوع، بعد أن بدأ الانقلاب الصيفى وفصل الصيف الخميس 20 يونيو 2024 ويستمر 93 يوما و15 ساعة. فيما كشفت الحسابات الفلكية مواعيد بدايات وأطوال فصول السنة على النحو التالي :

- بدء فصل الصيف الخميس 20 يونيه 2024 ويستمر 93 يوما و 15 ساعة لينتهى السبت 21 سبتمبر.

- ثم بدء فصل الخريف الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و 20 ساعة.

- ثم بدء فصل الشتاء السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و 23 ساعة .

موعد فصل الخريف

هل تتعرض القاهرة للسيول ؟

كشف الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات تليفزيونية له، حقيقة تعرض مصر للسيول خلال فصل الخريف، موضحًا ما يلي :

- فصل الخريف في مصر يُعتبر بوجه عام من مواسم الأمطار القوية سواء بالنسبة للسواحل الشمالية أو القطاع الشرقي من الجمهورية.

- تشهد الأنحاء أمطارًا من حين لآخر حدوث بعض حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

- حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تحدث نتيجة ظهور بعض المنخفضات الجوية في طبقات الجو العليا.

- هذه المنخفضات ينعدم وجودها في فصل الصيف ووتواجد بكثرة خلال فصل الشتاء وتبدأ في الظهور من حين لآخر خلال فصل الخريف.

- تتسبب هذه التغيرات في سقوط الأمطار في شهر أكتوبر أو نوفمبر على السواحل الشمالية للجمهورية.

أمطار في الخريف

يُعد فصل الخريف من مواسم السيول القوية سواء على مرتفعات سيناء أو مناطق من جبال سلالس البحر الأحمر، وفيما يتعلق بـ أمطار الخريف أشار عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى ما يلي :

- تكون تلك المنخفضات خلال فصل الخريف قد يصحبها في بعض الأحيان كميات كبيرة من الأمطار على سيناء أو سلاسل جبال البحر الأحمر، ومع الطبيعة الجبلية المرتفعة لهذه المناطق تبدأ الأمطار المتساقطة أعلى هذه الجبال أو المناطق المرتفعة في التكون.

- على مدار الأيام تفتح لنفسها مسار من أعلى إلى أسفل وتبدأ مياه السيول في الانحدار منها بشكل الكبير.

- المنخفضات الجوية التي سنشهدها وتسبب في سقوط الأمطار، يُمكن في بعض الحالات أن تمتد للمناطق الداخلية بعيد عن السواحل كالوجه البحري والقاهرة.

- أحيانًا تمتد الأمطار حتى محافظات شمال الصعيد، وهذا على حسب تعمق هذ المنخفضات، منوهًا إلى أن هذا يتم تحديده قبل حدوث الحالة بفترة كافية.

- قد تؤدي كميات الأمطار على مدار الأيام التي تشهد حالات عدم الاستقرار على مرتفعات سيناء أو سلاسل جبال البحر الأحمر إلى السيول.

موعد انتهاء الموجة الحارة

أكد القياتي أن الموجه الحارة الحالية ستنتهي يوم السبت المقبل، وستبدأ درجات الحرارة في العودة للمعدلات الطبيعية بدءًا من يوم الأحد القادم.

وأشار إلى أن هذا أمر طبيعي خلال هذه الفترة من العام وهى الأيام الآخيرة من فصل الصيف وبدء فصل الخريف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً