موعد فصل الشتاء 2024 .. متى أول نوة شتوية في نوفمبر ؟

موعد فصل الشتاء 2024
موعد فصل الشتاء 2024

يتسائل الكثير من المواطنين عن موعد فصل الشتاء 2024 رغم انتهاء الصيف إلا أن أجوائه مازالت تسود على البلاد، خاصةً فترات الظهيرة والعصرية، إذ تكون الشمس عمودية ورغم انخفاض الحرارة عن شهر سبتمبر، إلا أن مازال الشعور بها موجود.

واقترب موعد فصل الشتاء 2024 تزامنًا مع اقتراب انتهاء فصل الخريف المعروف باعتدال أجوائه حيث تكون مائلة للحرارة في بدايته، ومائلة للبرودة في آخره وقبل الشتاء بأيام.

ويشهد فصل الشتاء مجموعة من التقلبات المناخية التي تتضمن انخفاض في درجات الحرارة وسقوط الأمطار، وتكون المحافظات الساحلية الأكثر تأثرًا بهذه الظروف المناخية خاصةً المحافظات المطلة على سواحل البحر الأحمر.

موعد فصل الشتاء 2024

عن موعد أول نوة شتوية 2024 في مصر ستكون بداية من يوم 20 من شهر أكتوبر الجاري 2024، وفقًا لـ الهيئة العامة لميناء الإسكندرية.

وعن تبعات هذه النوة التي تُعرف باسم نوة «رياح الصليب»، تضرب المحافظات الساحلية وهي عبارة عن:

- نوة غربية لم يصدر عنها سقوط أمطار.

- عادةً يصاحبها عاصفة من الرياح الجوية القوية.

- ينتج عنها التأثير على بعض المحافظات الساحلية خاصةً محافظة الإسكندرية.

- تستمر أول نوة شتوية 2024 لمدة 3 أيام متواصلة.

موعد فصل الشتاء 2024

موعد النوة شتوية في شهر نوفمبر

يبحث البعض عن مواعيد النوة الشتوية في شهر نوفمبر المقبل، حيث تبدأ نوة المكنسة في الغالب بداية من منتصف شهر نوفمبر كل عام.

وتكون مدة نوة المكنسة ما يقرب من أربعة أيام متواصلة، ويصاحب هذه النوة الشمالية الغربية تساقط الأمطار، كما أنها تكون محملة بالغيوم التي تعمل على ترتيب الحالة الجوية بعد الانتهاء من فصل الخريف.

أنواع النوات الشتوية

يختلف أنواع النوات الشتوية، حيث تختلف كل نوة شتوية حسب شدتها وتأثيرها إلى جانب مدتها الزمنية التي تستغرها، كما تختلف أنواع النوات الشتوية حسب الاسم والشهر والفترة التي تحدث بها من كل عام، وتتضمن أنواع النوات الشتوية فيما يلي :

- نوة شتوية تعرف بنوة القاسم: عادةً هذا النوع من النوات بدايةً من النصف الأول من شهر ديسمبر وتستمر مدتها من 4 إلى 5 أيام تقريباً.

- نوة شتوية تعرف بنوة الفيضة الكبري: ويعتبر هذا النوع من النوات أكثرها قوة وتأثيراً وعادة ً تحدث في شهر يناير.

- نوة شتوية تعرف بنوة الغطاس والتي تأتي في شهر يناير كل عام وتستمر لمدة 3 أيام.

- نوة الشمس الصغيرة التي تحدث في شهر فبراير من كل عام.

موعد بدء التوقيت الشتوي 2024

ينتظر الملايين من محبي الشتاء موعد التوقيت الشتوي في مصر، وموعد انتهاء التوقيت الصيفي وإرجاع عقرب الساعة 60 دقيقة عندما تدق الساعة 12 مساء في يوم الجمعة الموافق 25 أكتوبر، الذي أعلنت عنه الحكومة في القانون الخاص بالتوقيت الصيفي وهو القانون رقم 24 لسنة 2023.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً